نونية ابن القيم فصل: في بيان حقيقة الإلحاد في أسماء رب العالمين وذكر انقسام الملحدين
أسماؤه أوصاف مدح كلها ... مشتقة قد حملت لمعان
إياك والإلحاد فيها إنه ... كفر معاذ الله من كفران
وحقيقة الإلحاد فيها الميـ ... ـل بالإشراك والتعطيل والنكران
فالملحدون إذا ثلاث طوائف ... فعليهم غضب من الرحمن
المشركون لأنهم سموا بها ... أوثانهم قالوا إله ثان
هم شبهوا المخلوق بالخلاق عكـ ... ـس مشبه الخلاق بالإنسان
وكذلك أهل الاتحاد فإنهم ... إخوانهم من أقرب الإخوان
أعطوا الوجود جميعه أسماءه ... إذ كان عين الله ذي السلطان
والمشركون أقل شركا منهم ... هم خصصوا ذا الاسم بالأوثان
ولذاك كانوا أهل شرك عندهم ... لو عمموا ما كان من كفران
والملحد الثاني فذو التعطيل إذ ... ينفي حقائقها بلا برهان
ما ثم غير الاسم أوله بما ... ينفي الحقيقة نفي ذي بطلان
القصد دفع النص عن معنى ... الحقيقة فاجتهد فيه بلفظ بيان
عطل وحرف ثم أول وانفها ... واقذف بتجسيم وبالكفران
للمثبتين حقائق الأسماء والأ ... وصاف بالأخبار والقرآن
فإذا هم احتجوا عليك فقل لهم ... هذا مجاز وهو وضع ثان
فإذا غلبت على المجاز فقل لهم ... لا يستفاد حقيقة الإيقان
أنى وتلك أدلة لفظية ... عزلت عن الإيقان منذ زمان
فإذا تضافرت الأدلة كثرة ... وغلبت عن تقرير ذا تبيان
فعليك حينئذ بقانون وضـ ... ـعناه لدفع أدلة القرآن
ولكل نص ليس يقبل أن يؤو ... ل بالمجاز ولا بمعنى ثان
قل عارض المنقول معقولا وما الأ ... مران عند العقل يتفقان
ما ثم إلا واحد من أربع ... متقابلات كلها بوزان
إعمال ذين وعكسه أو تلغي المعقـ ... ول ما هذا بذي إمكان
العقل أصل النقل وهو أبوه إن ... تبطله يبطل فرعه التحتاني
فتعين الإعمال للمعقول والإ ... لغاء للمنقول بالبرهان
إعماله يفضي إلى إلغائه ... فاهجره هجر الترك والنسيان
والله لم نكذب عليهم إننا ... وهم لدى الرحمن مختصمان
وهناك يجزى الملحدون ومن نفى الـ ... إلحاد يجزى ثم بالغفران
فاصبر قليلا إنما هي ساعة ... يا مثبت الأوصاف للرحمن
فلسوف تجني أجرك صبرك حـ ... ـين يجني الغير وزر الإثم والعدوان
فالله سائلنا وسائلهم عن الإ ... ثبات والتعطيل بعد زمان
فأعد حينئذ جوابا كافيا ... عند السؤال يكون ذا تبيان
هذا وثالثهم فنافيها ونا ... في ما تدل عليه بالبهتان
ذا جاحد الرحمن رأسا لم يقر ... بخالق أبدا ولا رحمن
هذا هو الإلحاد فاحذره لعـ ... ـل الله أن ينجيك من نيران
وتفوز بالزلفى لديه وجنة المـ ... ـأوى مع الغفران والرضوان
لا توحشنك غربة بين الورى ... فالناس كالأموات في الحسبان
أو ما علمت بأن أهل السنة ... الغرباء حقا عند كل زمان
قل لي متى سلم الرسول وصحبه ... والتابعون لهم على الإحسان
من جاهل ومعاند ومنافق ... ومحارب بالبغي والطغيان
وتظن أنك وارث لهم وما ... ذقت الأذى في نصرة الرحمن
كلا ولا جاهدت حق جهاده ... في الله لا بيد ولا بلسان
منّتك والله المحال النفس فاسـ ... ـتحدث سوى ذا الرأي والحسبان
لو كنت وارثه لآذاك الألى ... ورثوا عداه بسائر الألوان
تعليقات
إرسال تعليق
تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.