القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

أندريا جيز تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2020

أندريا جيز تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2020
أندريا جيز تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2020


أندريا جيز تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2020

حصلت أندريا جيز ، أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة كاليفورنيا لوس أنجليس لورين بي ليختمان وأستاذ الفيزياء الفلكية آرثر إي ليفين ، اليوم على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2020.


تتقاسم غيز نصف الجائزة مع راينهارد جينزل  من جامعة كاليفورنيا في بيركلي ومعهد ماكس بلانك للفيزياء خارج الأرض. أشادت لجنة نوبل بهم "لاكتشافهم جسمًا مضغوطًا فائق الكتلة في مركز مجرتنا".  النصف الآخر من الجائزة مُنِح لروجر بنروز من جامعة أكسفورد "لاكتشافه أن تشكل الثقب الأسود هو تنبؤ قوي للنظرية النسبية العامة."


في يوليو 2019 ، نشرت مجلة Science دراسة أجرتها Ghez ومجموعتها البحثية وهي الاختبار الأكثر شمولاً لنظرية النسبية العامة الشهيرة لألبرت أينشتاين بالقرب من الثقب الأسود الوحشي في مركز مجرتنا. على الرغم من أنها خلصت إلى أن "أينشتاين على حق ، على الأقل في الوقت الحالي" ، تواصل مجموعة البحث اختبار نظرية أينشتاين ، التي تقول إنها لا تستطيع شرح الجاذبية داخل الثقب الأسود بشكل كامل.


يدرس جيز أكثر من 3000 نجم تدور حول الثقب الأسود الهائل. تتميز الثقوب السوداء بكثافة عالية بحيث لا يمكن لأي شيء الهروب من جاذبيتها ، ولا حتى الضوء. وقالت إن مركز الغالبية العظمى من المجرات يبدو أنه يحتوي على ثقب أسود هائل.


قال غيز ، مدير مجموعة UCLA Galactic Center Group: "أشعر بسعادة غامرة ويشرفني بشكل لا يصدق أن أحصل على جائزة نوبل في الفيزياء" . "إن البحث الذي تكرمه لجنة نوبل اليوم هو نتاج تعاون رائع بين العلماء في مبادرة مدارات مركز المجرات بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس والاستثمار الحكيم لجامعة كاليفورنيا في مرصد WM Keck. 


"لدينا أدوات متطورة وفريق بحث عالمي المستوى ، وهذا المزيج يجعل الاكتشاف ممتعًا للغاية. فهمنا لكيفية عمل الكون لا يزال غير مكتمل. جائزة نوبل رائعة ، ولكن لا يزال لدينا الكثير لنتعلمه ".




أشادت جين بلوك ، مستشارة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، بإنجازات جيز.


قال بلوك: "إن مجتمع جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس فخور للغاية بإنجازات الأستاذ غيز ، بما في ذلك هذا الشرف الاستثنائي". "لقد ألهمتنا أبحاثها التي تكشف عن أسرار كوننا وقدرته على مساعدتنا على فهم الكون بشكل أفضل."


قال ديفيد هافيلاند ، رئيس لجنة نوبل للفيزياء: "إن اكتشافات الحائزين على جائزة هذا العام قد فتحت آفاقًا جديدة في دراسة الأجسام المدمجة وفائقة الكتلة. لكن هذه الأشياء الغريبة لا تزال تطرح العديد من الأسئلة التي تتطلب إجابات وتحفز البحث في المستقبل. ليس فقط أسئلة حول هيكلها الداخلي ، ولكن أيضًا أسئلة حول كيفية اختبار نظريتنا عن الجاذبية في ظل الظروف القاسية في المنطقة المجاورة مباشرة للثقب الأسود ".


استجواب أينشتاين


قامت غيز وفريقها بإجراء قياسات مباشرة لكيفية عمل الجاذبية بالقرب من ثقب أسود فائق الكتلة - وهو بحث تصفه بأنه "الفيزياء الفلكية القصوى".


النظرية النسبية العامة لأينشتاين هي أفضل وصف لكيفية عمل الجاذبية. قال جيز في عام 2019: "ومع ذلك ، فإن نظريته تُظهر الضعف بالتأكيد." [A] في مرحلة ما سنحتاج إلى تجاوز نظرية أينشتاين إلى نظرية أكثر شمولاً للجاذبية تشرح ماهية الثقب الأسود.


بعد أقل من شهرين من نشرها في مجلة Science ، أبلغت هي ومجموعتها البحثية في مجلة Astrophysical Journal Letters عن الاكتشاف المفاجئ أن الثقب الأسود الهائل يتناول وجبة كبيرة بشكل غير عادي من الغاز والغبار بين النجوم - ولم يفهموا السبب بعد.


قالت في ذلك الوقت: "لم نر شيئًا كهذا أبدًا خلال الـ 24 عامًا التي درسنا فيها الثقب الأسود الهائل". "عادة ما يكون ثقب أسود ضعيف وهادئ في نظام غذائي. لا نعرف ما الذي يقود هذا العيد الكبير ".


في يناير 2020 ، أبلغ فريقها عن اكتشاف فئة جديدة من الأجسام الغريبة - أجسام تشبه الغاز وتتصرف مثل النجوم - في مركز مجرتنا ، وليس بعيدًا عن الثقب الأسود الهائل.


أجرت Ghez وفريقها أبحاثهم في مرصد WM Keck في هاواي. إنهم قادرون على رؤية تأثير كيفية اختلاط الزمان والمكان بالقرب من الثقب الأسود الهائل ، الذي يبعد حوالي 26000 سنة ضوئية.


قال ريتشارد جرين ، مدير قسم العلوم الفلكية في المؤسسة الوطنية للعلوم ، في عام 2019: "إن إجراء قياس بهذه الأهمية الأساسية يتطلب سنوات من مراقبة المريض ، بفضل أحدث التقنيات".


قال هيلتون لويس ، مدير مرصد Keck ، في عام 2019 أيضًا: "أندريا هي واحدة من أكثر مستخدمي Keck حماسة وإصرارًا". "أحدث أبحاثها الرائدة تتويجًا لالتزام لا يتزعزع على مدى العقدين الماضيين لكشف ألغاز الثقب الأسود الهائل. في وسط مجرتنا درب التبانة. "





قامت المؤسسة الوطنية للعلوم بتمويل أبحاث Ghez على مدار الـ 25 عامًا الماضية. في الآونة الأخيرة ، تم تمويل أبحاثها أيضًا من قبل مؤسسة WM Keck ومؤسسة Gordon and Betty Moore ومؤسسة Heising-Simons و Lauren Leichtman و Arthur Levine و Howard و Astrid Preston.



► استمع إلى محادثة Ghez الهاتفية مع كبير المسؤولين العلميين في Nobel Media


في عام 1998 ، أجاب غيز على أحد أهم الأسئلة في علم الفلك ، مما ساعد على إظهار وجود ثقب أسود هائل في مركز مجرة ​​درب التبانة. كان هذا السؤال موضع نقاش كبير بين علماء الفلك لأكثر من ربع قرن.


التكنولوجيا التي غيرت المجال


ساعد Ghez في ريادة تقنية قوية تسمى البصريات التكيفية ، والتي تصحح التأثيرات المشوهة للغلاف الجوي للأرض في الوقت الفعلي وفتحت مركز مجرتنا كمختبر لاستكشاف الثقوب السوداء ودورها الأساسي في تطور الكون. من خلال البصريات التكيفية في مرصد كيك ، كشفت هي وزملاؤها عن العديد من المفاجآت حول البيئات المحيطة بالثقوب السوداء الهائلة ، حيث اكتشفوا ، على سبيل المثال ، نجومًا شابة لم يكن يتوقع أي شيء فيها ، ونقصًا في النجوم القديمة حيث كان الكثير متوقعًا.


في عام 2000 ، أفادت Ghez وفريقها البحثي أنه لأول مرة ، رأى علماء الفلك النجوم تتسارع حول الثقب الأسود الهائل. في عام 2003 ، ذكرت هي وفريقها أن قضية الثقب الأسود لمجرة درب التبانة قد تم تعزيزها بشكل كبير وأنه يمكن استبعاد جميع البدائل المقترحة.


في عام 2005 ، التقطت جيز وزملاؤها أول صورة واضحة لمركز درب التبانة ، بما في ذلك المنطقة المحيطة بالثقب الأسود ، في مرصد كيك.


حازت Ghez على العديد من الجوائز لأبحاثها ، بما في ذلك انتخابها للأكاديمية الوطنية للعلوم والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم. كانت أول امرأة تحصل على جائزة كرافورد من الأكاديمية السويدية للعلوم وحصلت على زمالة ماك آرثر في عام 2008. وفي عام 2019 ، حصلت على درجة فخرية من جامعة أكسفورد.


حصلت غيز على درجة البكالوريوس في الفيزياء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1987 ودكتوراه من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في عام 1992 ، وكانت عضوًا في هيئة التدريس بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس منذ عام 1994. عندما كانت صغيرة ، أرادت أن تكون أول امرأة تمشي على القمر.




Andrea Ghez المصور Christopher Dibble


دروس من مهنة نجمية

في مؤتمر صحفي في UCLA بعد ساعات من إعلان جائزة نوبل ، ناقشت Ghez أبحاثها وشاركت الدروس المستفادة من حياتها المهنية.


وعندما سُئلت عن إمكانية المنافسة بين علماء الفلك لتحقيق الاكتشاف الرئيسي التالي ، قالت إن الأمر استغرق حوالي 10 سنوات لتتعلم النهج الذي استمر في خدمتها: "ركز على الحصول على العلم بشكل صحيح ، بدلاً من أن تكون الأول".


وقالت إن من بين أهدافها المستقبلية تعلم واختبار كيفية عمل الجاذبية بالقرب من ثقب أسود فائق الكتلة.


كما شجع Ghez الطلاب الشباب الذين يحبون العلم على متابعة أحلامهم وتعلم كيفية التغلب على العقبات. قالت: "اتبع شغفك ، وكن مثابرًا .... اشعر بالراحة مع عدم الراحة."


وأقرت بأنها سعيدة بالاعتراف بها كنموذج يحتذى به للشابات ، كما كانت منذ عقود. نشرت "يمكنك أن تكوني امرأة فلكية"  عام 1995.


غيز هو ثامن عضو هيئة تدريس في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس حائز على جائزة نوبل ، وانضم إلى ويلارد ليبي (الكيمياء ، 1960) ، جوليان شوينغر (الفيزياء ، 1965) ، دونالد كرام (الكيمياء ، 1987) ، بول بوير (الكيمياء ، 1997) ، لويس إيجنارو ( علم وظائف الأعضاء أو الطب ، 1998) ، Lloyd Shapley (الاقتصاد ، 2012) و J.Fraser Stoddart (2016). كان Stoddart عضوًا في هيئة التدريس بجامعة Northwestern عندما حصل على هذا التكريم ، ولكن الكثير من العمل الذي تم الاعتراف به من أجله تم إجراؤه في UCLA من 1997 إلى 2008.


بالإضافة إلى ذلك ، حصل سبعة من خريجي جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس على جائزة نوبل.


غيز هي أيضًا رابع امرأة تحصل على جائزة الفيزياء ، بعد ماري كوري عام 1903 ، وماريا جوبرت ماير عام 1963 ، ودونا ستريكلاند عام 2018.


المصادر :

https://newsroom.ucla.edu/releases/andrea-ghez-wins-2020-nobel-prize-in-physics

Said Eljamali ☑️
Said Eljamali ☑️
متخصص في التسويق الإلكتروني، صناعة المحتوى المرئي والمكتوب، مدرب في مجال التصميم و التصوير و تحرير الفيديو، خريج جامعة الحسن الثاني، حاصل على شهادات من مراكز التدريب ISLI و Google وYoutube وEdraak، مؤسس أزيد من 4 قنوات يوتيوب ومواقع منذ سنة 2013، ويقدم خدماته عبر الإنترنت.

تعليقات