القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

الفوائد الرئيسية الخمس للقراءة

الفوائد الرئيسية الخمس للقراءة



الفوائد الرئيسية الخمس للقراءة - مجلة الاسرار
الفوائد الرئيسية الخمس للقراءة




إن عالم الأدب دائمًا ما يقدمه لنا الجديد كل عام. وعندما نقرأ رواية تحكي أحداثاً حقيقية أو خيال ، فإن خيالنا يتجول على الفور حول عالم جديد تمامًا من العجائب، خصوصاً إذا كان ذلك الخيال عجائبي يروي قصة أو حكاية أسطورية، فإننا نستمتع حقاً باستشعار تلك الأحداث وكأننا نراها راي العين.




وما زلنا لا نستطيع التمييز بين ما هو حقيقي وما هو خيالي. في حين أن بعض الناس يدمنون اليوم بعض الشيء على القراءة ، إلا أن البعض الآخر لا يريد حتى قراءة عناوين الصحف. ومع ذلك ، فإن عادة قراءة الكتب والروايات والخيال يمكن أن تقدم لنا فوائد كثيرة. وبالتالي ، يصبح من المهم للغاية الحفاظ على هذه العادة في سنوات الحياة التكوينية، وفي فترة الدراسة لأننا محاطين بالكتب والمعلومات من كل جانب حسب تخصصنا في حاته الحالة، وأما بالنسبة لمن لا يدرس أو قد تخرج وهو يعمل الآن فصعب جداً أن يلم بما في الكتب إلا إذا اتخذ لنفسه إصراراً وعزيمة وجاهد نفسه على القراءة، فالقراءة هي فعلاً ممتعة، والذي يزيدها جمالاً هو إبداعات الكتاب.

في الواقع ، تلعب العديد من العوامل دوراً في الحفاظ على هذه العادة بيننا ، بما في ذلك البيئة الأسرية ، وقرب المكتبة ، وتأثير الوالدين ، وأفراد العائلة أو الأقران ، ووسائل الإعلام التي نستخدمها كثيراً هل تدلنا وترشدنا إلى القراءة أم لا ، وما إلى ذلك.



الروايات أو القصص هي مثل الأفلام حيث تبدأ عقول القراء بالعمل فورًا عند بدء القراءة. إنها لغة الرواية أو الرواية التي تخلق صوراً في ذهن القارئ ، لكن لا توجد رؤية مرئية حقيقية. لقد أظهرت وأكدت العديد من الدراسات أن قراءة رواية أو نتاج أدبي يعتمد على الخيال يزيد من قوة عقولنا وإبداعنا. وهكذا ، يسمح لنا العمل بخلايا الدماغ الداخلية التي لا تُستخدم دائماً لزيادة إنتاجيتنا والاستفادة من الصفات الهائلة للعقل البشري الذي أذهل الكثير من علماء البيولوجيا والميثولوجيا.

إذاً لتحفيزك أكثر على القراءة عزيز القارئ أقدم لك في هذه المقالة أكثر وأروع خمس فوائد رئيسية للقراءة هي كالتالي :



  1.  تطوير تفكيرك الإبداعي : الإبداع هو السعادة في حياتك الشخصية وكذلك حياتك المهنية. يصبح الناس رواد أعمال جيدين أو كتاب ناجحين لأنهم كانوا قادرين على تطوير مهارات التفكير الإبداعي.
  2. إثراء رصيدك المعرفي في المفردات : كلما قرأنا رواية أو قصة جديدة ، نواجه عدة كلمات جديدة. وبالتالي ، من المفيد جدًا زيادة مفردات الكلمات المعروفة لدينا.
  3. القراءة ، طعام كامل : إنها تجربة لتجديد الشباب. إنه يخفف من وجودنا بالكامل ، ويريح حواسنا ويتيح لنا العمل بسرعة أكبر وبشكل منتج.
  4. تنمية الشخصية : عندما نقرأ سيرة ذاتية أو عن شخصيات أسطورية ، نتأثر بها. هذه الجولة تساعدنا على تطوير تقديرنا لذاتنا. إلى جانب ذلك ، توسع القراءة مجالنا المعرفي الذي يعزز في الواقع تقديرنا لذاتنا أيضًا.
  5. تقوية تحدثنا وفهمنا للغة التي نقرأ بها : تصبح معرفتنا بلغة معينة أقوى بمساعدة القراءة ، وخاصة من خلال قراءة الروايات أو القصص.

هذه الفوائد الخمسة ليست على سبيل الحصر، بل هنالك آلاف الفوائد التي يمكن لك اكتشافها بنفسك خلال مسيرتك في القراءة، ولتبدأ بقراءة أعز كتاب وأفضله على الإطلاق طبعاً إن كنت مسلماً وهو القرآن الكريم، أما إن كنت غير مسلم فأحترم توجهك ولك الخيار، لكن لماذا القرآن؟ لأنه أعجز كتاب في اللغة والمعنى والألفاظ، لا يمكنك إيجاد كتاب عربي أفصح منه أبداً، ولا يمكنك إيجاد أكثر منه بياناً وبداعة وتنسيقاً، حتى أن كل قصصه غير خيالية بل واقعية وحقيقية حدثت بالفعل، وهذا لا شك فيه فهو أصح كتاب، وكل آية منه تصلح لكتابة كتب ومصنفات، بالإضافة لخلوه من أي خطأ لغوي أو غير ذلك، فهو يعتبر بوابتك للقراءة، وتضرب عصفورين بحجرٍ واحد، وهما أنك ستستفيد تحقيق غاياتك في القراءة كلها وأكثر ثم أنك ستأخذ الأجر والحسنات عن كل حرب والحسنة بعشرة من أمثالها، والله يضاعف لمن يشاء.


إن كانت لديك أية إضافات أية فوائد للقراءة شاركها معنا في تعليق، واقترح لنا كتاباً لنلخصه لك في مقالة منفصلة إن كنت من محبي قراءة ملخصات الروايات وشارك المقال ليستفيد غيرك

تعليقات