القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

مقدمة في غريب الحديث - أحايث كتاب غريب الحديث والأثر لابن الاثير الدراسات الإسلامية

مقدمة في غريب الحديث - أحايث كتاب غريب الحديث والأثر لابن الاثير الدراسات الإسلامية
مقدمة في غريب الحديث - أحايث كتاب غريب الحديث والأثر لابن الاثير الدراسات الإسلامية



مقدمة

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات اعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
أما بعد:
فقد أعز الله هذه الأمة بخير نبي أرسل صلى الله عليه وسلم، بعثه الله سبحانه وتعالى بلسان عربي مبين، وقد تكفل الله عز وجل بحفظ هذا الدين، وسخر له العلماء الذين بذلوا كل ما بوسعهم من جهد؛ ليذودوا عن حياض هذا الدين، ولينقحوه مما شابه من كلام الوضاعين والكذابين، وقد كان لهؤلاء العلماء الجهابذة الفضل الكبير والجهد الواضح في مؤلفاتهم التي أفنوا من أجلها أعمارهم. ومن هؤلاء العلماء الذين تميزوا في هذا العلم في معظم مجالاته، والتي من ضمنها مجال اللغة وغريب اللفظ، لبيان مراد النبي صلى الله عليه وسلم من حديثه، الإمام الجليل مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن الأثير الجزري رحمه الله، المتوفي 606 هـ في كتابه : النهاية في غريب الحديث والاثر.

 الدراسات الإسلامية - مقدمة في غريب الحديث - أحايث كتاب غريب الحديث والأثر لابن الاثير



مشكلة البحث :


يعتبر كتاب النهاية من أجل الكتب في غريب الحديث إلا أن قارئه قد يصعب عليه فهمه والاستفادة منه نظرا لمنهج ابن الأثير في كتابه، ووجود بعض الأحاديث الغير الواردة في الصحيحين والموطأ، لذلك يمكننا لمس المشكلة التي يعالجها هذا البحث في النقاط التالية :
Ø    هل الأحاديث الواردة في كتاب النهاية كلها صحيحة ؟
Ø    ما وجه الإختلاف بين شرح ابن الأثير وباقي الشروح اللغوية والحديثية ؟
Ø    ما هو منهج ابن الأثير في صياغة وترتيب الأحاديث ؟
Ø    ما هو المنهج الذي سلكه ابن الأثير في شرح الألفاظ الغريبة الواردة في الأحاديث ؟



أهمية الموضوع وبواعث اختياره :


من الواضح لكل مسلم أهمية الإعتناء بالوحي الإلهي، ولعل من الوحي: القرآن الكريم والسنة النبوية فهما وحيان لا غنى عنهما ، وإن تخلى المرئ عن أحدهما فقد ظل وغوى وعن سبيل الله تخلى، وإن أخذ كلاهما فقط اتبع منهج رسول الهدى، لذلك فإن السنة النبوية الشريفة المطهرة والصحيحة تشرح وتبين ما جاء في القرآن الكريم باللغة العربية الفصحى، والتاريخ يشهد كم من فصحاء عرب الجاهلية وصدر الإسلام قد ذُهِلو وعَجِبُوا لِمدى فصاحة لغة القرآن الكريم، فهم الأولى منا نحن بمعرفة أصعب الألفاظ في ذلك الزمن الذهبي، والرسول صلى الله عليه وسلم كان منهم، بل كان فردا من أكابر الجزيرة العربية (قريش) والمتميزين بلغتهم الصعبة وجزالة ألفاظهم وقد تركت هذه المسألة آثارا في كلام النبي صلى الله عليه وسلم وهو الحديث النبوي الشريف.
فكانت الكثير من أحاديثه الطاهرة تحتوي على بعض الألفاظ الغريبة والصعبة خصوصا على أهل هذا الزمان الذي تخلى فيه كل بلدان الأرض عن التواصل بلغة القرآن النقية، وانتهجوا في كلامهم لهجات مليئة باللحن والخطأ، مما جعل حتى المختصين بدراسة وتدريس اللغة والعلوم الشرعية لا يتعرفون على الفاظ عدة من حديث رسول الله، بالإضافة إلى أن هذه الأخيرة حمالة أوجه، فمن الواضح أننا نحتاج بجانب إعادة النظر في علاقة أمتنا باللغة العربية والهوية الثقافية العربية، أن نجدد لقائنا بعلوم الحديث والمصطلح وبالخصوص علم غريب الحديث الذي لم يكن موجودا في عهد الصحابة والتابعين بل أحدث هذا العلم علمائنا الكرام رحمة الله عليهم، ليشرحوا لنا ما قد استصعب علينا في فهم كلام رسول الله عليه افضل الصلام والسلام ، وهذه بعض بواعث اختيار هذا الموضوع لبحثنا المتواضع :
v   حاجة الإنسان إلى شرح ألفاظ النبي صلى الله عليه وسلم خصوصاً في الأحكام.
v   المكانة العلمية لكتاب النهاية لابن الأثير في بيان ألفاظ الحديث النبوي.
v   إن كتاب النهاية اشتمل على عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحتاج إلى دراسة.
v   أن خدمة هذا الكتاب من الناحية الحديثية سيفتح المجال لباقي كتب الغريب في الحديث والثر، واحتوائه على أحاديث لا أسانيد لها فلابد من تخريجها.


أهداف البحث :

ü    تخريج أحاديث كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير الواردة في الصحيحين وكتب السنن (باب العين مع اللام) من كتب السنة ودراسة أسانيدها.
ü    الوقوف على منهج المحدثين في شرح الغريب من الألفاظ من خلال كتاب النهاية.
ü    التعريف ببعض الرواة الموجودة في الأسانيد.
ü    شرح بعض الألفاظ اللغوية الغريبة الواردة في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال مقارنة شرح ابن الأثير مع بعض الشروح الأخرى من كتب اللغة وكتب الغريب.




الدراسات السابقة :

o      "ابن الأثير المحدث ومنهجه في كتاب النهاية" الباحثة "أميمة بحر الدين".
o      "التأويل في غريب الحديث من خلال كتاب النهاية لابن الأثير - عرض ونقد" للباحث "علي الشعيباني"
أما بالنسبة لعملي هذا فسيكون واقتصار على باب واحد فقط وتخريج الاحاديث الواردة فيه ودراستها ومقارنة شرح ابن الأثير مع باقي الشروح اللغوية والحديثية وهذا ما لم يتوفر في الدراسات السابقة.



لإتمام القراءة انقر على الصفحات التالية:

مدخل تمهيدي لدراسة أحاديث كتاب غريب الحديث والأثر لابن الأثير رحمه الله

تعليقات