القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

التحذير من اليوم العالمي للمراة

التحذير من اليوم العالمي للمراة
التحذير من اليوم العالمي للمراة


التحذير من اليوم العالمي للمراة


ما هو اليوم العالمي للمرأة


اليوم العالمي للمرأة يصادف يوم 8 مارس من كل عام. هذا اليوم هو مناسبة عالمية تهدف إلى تكريم والاعتراف بإسهامات وإنجازات النساء في مجمل ميادين الحياة والعمل. ويعكس أيضًا احتفالًا بحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين ويسلط الضوء على التحديات التي تواجهها النساء في مجتمعات مختلفة حول العالم.

تأتي فكرة اليوم العالمي للمرأة من التاريخ النضالي للنساء من أجل حقوقهن ومساواتهن في العمل وفي الحياة العامة. تمت المشاركة الأولى في اليوم العالمي للمرأة في بداية القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين تطور هذا اليوم ليصبح فرصة للتأمل في التقدم الذي تحقق في مجال حقوق النساء والنقاش حول القضايا التي لا تزال تواجه النساء في العالم المعاصر.




لماذا يتم الدعوة بالمساواة بين الرجل والمرأة

كما يدّعون أن المساواة بين الرجل والمرأة هي مفهوم يشير إلى تكافؤ الحقوق والفرص بين الجنسين، وهو مبدأ أساسي في حقوق الإنسان. يعني هذا المفهوم أن الرجل والمرأة يجب أن يحظوا بنفس الفرص والمعاملة دون تمييز بناءً على الجنس.

تشمل مبادئ المساواة بين الجنسين:

  • المساواة في الفرص الاقتصادية: يجب على الرجال والنساء أن يتاح لهما فرص متساوية للعمل والمشاركة في القوى العاملة دون تمييز أو تحيز.

  • المساواة في الحقوق السياسية: يجب على الرجال والنساء أن يكون لديهم حقوق متساوية في المشاركة في العملية السياسية، بما في ذلك حق التصويت والترشيح.

  • المساواة في التعليم: يجب توفير فرص التعليم المتساوية للرجال والنساء على جميع المستويات التعليمية.

  • المساواة في القوانين والحماية القانونية: يجب أن تكون القوانين عادلة وتوفير الحماية القانونية للجنسين على حد سواء.

  • مكافحة التمييز والعنف: يجب مكافحة جميع أشكال التمييز والعنف القائمة على النوع الاجتماعي.

ويقولون أن تحقيق المساواة بين الجنسين هو هدف يسعى إليه العديد من المجتمعات والمنظمات حول العالم. إن تعزيز حقوق النساء والمساواة بين الجنسين يعزز من التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، ويسهم في تحقيق التقدم والازدهار للمجتمعات بأسرها.





حكم الإسلام في الإحتفال بعيد اليوم العالمي للمرأة وغيرها من المناسبات الجديدة



الإسلام يحتفل بعيدين رئيسيين:

عيد الفطر (عيد الفطر المبارك): يعتبر عيد الفطر من أهم الأعياد في الإسلام، وهو يأتي بعد انتهاء شهر رمضان، شهر الصيام. يكون العيد فرصة للمسلمين للتجمع والاحتفال بانتهاء فترة الصوم والتقرب إلى الله. يشمل الاحتفال صلاة العيد وزيارة الأقارب وتبادل الهدايا والأكلات اللذيذة.

عيد الأضحى (عيد الأضحى المبارك): يعرف أيضًا باسم "عيد الكبير". يأتي هذا العيد بعد موسم الحج السنوي وهو عبارة عن عيد تضحية، حيث يقوم المسلمون بذبح الأضاحي (الأغنام أو البقر) وتقسيم اللحوم بين الأسر والفقراء والمحتاجين. يمثل هذا العيد فترة للتضحية وللتذكير بتقدير نعم الله.

إلى جانب هذين العيدين الرئيسيين، يمكن أن تكون هناك احتفالات بدعية وبعضها شركية بالله عز وجل، وهي مناسبات أخرى أحدثها الناس في هذا العصر من أجل التشبه بالكفار والمشركين في العالم الإسلامي تعتمد على الثقافة والبلد، مثل عيد المولد النبوي (ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم رغم عدم ثبوت ذلك التاريخ ففيه اختلاف بين العلماء ناهيك أنه من الأعياد المستحدثة لم يكن الصحابة يحتفلون به ولو بعد وفاته إذ أن الإحتفال بعيد أو ذكرى المولد النبوي هو بدعة كما قال جل العلماء الثقاة) وعيد الإسراء والمعراج (ذكرى الرحلة الليلية والصعود إلى السماء وهو أيضاً لم يثبت على الصحابة وهم خير الأمة بعد رسول الله فهم الأولى بمحبته وهم من عاصره وصاحبوك وكانوا معه في المعارك والغزوات وفي السراء والضراء، فمن نحن لتفتعل عبادة جديدة).



وقد أفتى الشيخ الإمام ابن باز رحمه الله بعدم جواز الإحتفال بمثل هذه الأعياد وقال: كل هذه الأعياد باطلة، كلها باطلة لا يجوز فعلها ولا الإحتفال بها يجب ترك ذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل هذا ولا أصحابه رضي الله عنهم والواجب ترك ذلك ، وقال العلامة صالح الفوزان: هذه أعياد وليس للمسلمين إلا عيدان عيد الفطر وعيد الأضحى ، وليس للمسلمين عيد غير هذين العيدين وما عداهما فهو من أعياد الجاهلية سواء سمي بالأيام أو بالأسابيع أو غيرها بأي اسم.

المصادر:
https://www.youtube.com/watch?v=5Ym7ghaEy30
https://www.alhurra.com/a/international-womens-day/422955.html
http://youtube.com/watch?v=wV7Sh1ndFN8
https://www.youtube.com/watch?v=ql7fMANb1JM

تعليقات