القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

وجهة نظر: لماذا تستعرض تركيا عضلاتها في الخارج

 

المصدر gettyimages.com : في السنوات الأخيرة ، شنت تركيا ثلاث عمليات توغل في سوريا وأصبحت متورطة بشكل متزايد في الخارج



مباشرة بعد اندلاع صراع طويل الأمد في جنوب القوقاز في حرب مفتوحة أواخر الشهر الماضي ، جاءت تركيا لمساعدة حلفائها الأتراك في أذربيجان. لقد زودت بالأسلحة ومقاتلين نُقلوا من سوريا ، على الرغم من نفي ذلك في أنقرة.


على عكس معظم القوى الخارجية التي دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار ، طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الاستمرار في القتال.


القوقاز ليس سوى أحدث مشروع لتركيا أكثر قوة ، امتدت اشتباكاتها العسكرية من سوريا عبر البحر الأبيض المتوسط.


أين دخلت تركيا؟

في السنوات القليلة الماضية ، قامت تركيا بما يلي:


  • شنت ثلاث عمليات توغل عسكرية في سوريا
  • أرسلت الإمدادات العسكرية والمقاتلين إلى ليبيا
  • نشرت قواتها البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​لتأكيد مطالبها في المنطقة
  • وسعت عملياتها العسكرية ضد متمردي حزب العمال الكردستاني الأكراد في شمال العراق
  • أرسلت تعزيزات عسكرية إلى محافظة إدلب السورية الأخيرة التي يسيطر عليها المتمردون
  • هددت مؤخراً بشن عملية عسكرية جديدة شمال سوريا لمواجهة "الجماعات الإرهابية المسلحة".

كما أن لتركيا وجود عسكري في قطر والصومال وأفغانستان وتحتفظ بقوات حفظ سلام في البلقان. يعد وجودها العسكري العالمي هو الأكبر منذ أيام الإمبراطورية العثمانية.



ما وراء السياسة الخارجية الجديدة لتركيا؟

إن اعتماد تركيا على القوة الصارمة لتأمين مصالحها هو حجر الزاوية في عقيدة سياستها الخارجية الجديدة ، التي يتم وضعها منذ عام 2015.


إن العقيدة الجديدة تشك بشدة في التعددية وتحث تركيا على التصرف من جانب واحد عند الضرورة.


إنه معاد للغرب. فهي تعتقد أن الغرب في حالة انحطاط وأنه يجب على تركيا تنمية علاقات أوثق مع دول مثل روسيا والصين.


المصدر رويترز : تحدث الرئيس أردوغان بصراحة عن حقوق التنقيب التركية في شرق البحر الأبيض المتوسط




إنه مناهض للإمبريالية. إنه يتحدى نظام الحرب العالمية الثانية الذي يهيمن عليه الغرب ويدعو إلى إصلاح المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة ، لإعطاء صوت للدول الأخرى غير الدول الغربية.


تنظر العقيدة الجديدة للسياسة الخارجية إلى تركيا على أنها دولة محاطة بأطراف معادية وتخلي عنها حلفاؤها الغربيون.


لذلك ، فإنه يحث تركيا على اتباع سياسة خارجية استباقية تقوم على استخدام القوة العسكرية الوقائية خارج حدودها.


هذا بعيد كل البعد عن تركيز تركيا السابق على الدبلوماسية والتجارة والمشاركة الثقافية في علاقاتها مع الدول الأخرى. التغيير هو نتيجة للعديد من التطورات المحلية والدولية.


ما الذي تغير؟

بدأت عقيدة تركيا الجديدة في الظهور في عام 2015 ، عندما فقد حزب العدالة والتنمية الحاكم أغلبيته البرلمانية للمرة الأولى منذ أكثر من عقد بسبب صعود حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد.


لاستعادة أغلبية الحزب الحاكم ، شكل أردوغان تحالفًا مع القوميين من اليمين واليسار.


لقد دعموه عندما استأنف القتال ضد المتمردين الأكراد.


كيف تحول التركيز إلى الأكراد

توقف صراع تركيا مع حزب العمال الكردستاني - حزب العمال الكردستاني - إلى حد كبير بعد أن دعا زعيم المجموعة المسجون ، عبد الله أوجلان ، إلى وقف إطلاق النار مع الدولة التركية في عام 2013.


على الرغم من اختلافاتهم الأيديولوجية ، يدعم كل من حزب الحركة القومية اليميني المتطرف والقوميين الجدد في اليسار مقاربة قاسية للمشكلة الكردية. كما أنهم يعطون الأولوية للأمن القومي في الداخل والخارج ويتبنون آراء قوية معادية للغرب.


المصدر رويترز




وبدعمهم ، حول أردوغان أيضًا النظام البرلماني في البلاد إلى نظام رئاسي يمنحه سلطات واسعة.


أصبح هذا التحالف مع القوميين وتوطيد سلطته العامل الرئيسي الدافع وراء سياسة تركيا الخارجية الأحادية والعسكرية والحازمة.


لعب الانقلاب الفاشل عام 2016 دورًا رئيسيًا في هذه العملية.



كيف غيّر الانقلاب السرد

ووفقًا للرئيس أردوغان ، فإن الانقلاب الفاشل كان من تدبير الحليف السابق فتح الله غولن ، وهو رجل دين إسلامي يعيش في المنفى بولاية بنسلفانيا ، وقد فعل عدة أشياء لتمهيد الطريق لسياسة تركيا الخارجية العسكرية.


فقد عزز تحالف السيد أردوغان مع القوميين.


أدى تطهيره الشامل لموظفي الخدمة المدنية المشتبه في أن لهم صلات بحركة غولن إلى طرد حوالي 60 ألف شخص أو سجنهم أو تعليقهم عن العمل في القوات المسلحة والقضاء وبعض مؤسسات الدولة الأخرى.


انتهى الانقلاب الفاشل إلى تعزيز موقف الرئيس أردوغان وتحالفه مع القوميين
المصدر وكالة حماية البيئة : انتهى الانقلاب الفاشل إلى تعزيز موقف الرئيس أردوغان وتحالفه مع القوميين




امتلأ الفراغ الذي خلفته عمليات التطهير بالموالين لأردوغان والقوميين.


كما عزز الانقلاب الفاشل رواية التحالف الوطني بأن تركيا محاصرة من قبل أعداء محليين وأجانب وأن الغرب جزء من المشكلة. هذا العمل الأحادي المبرر ، المدعوم بالانتشار الوقائي للقوة الصلبة خارج حدود تركيا.


كيف تغير النهج في سوريا

أدى قرار نظام الأسد بإطلاق العنان لأكراد سوريا في الشمال إلى إقامة منطقة حكم ذاتي للأكراد على طول الحدود التركية ، وفي عام 2014 قررت الولايات المتحدة إنزال أسلحة من الجو على المسلحين الأكراد ، الذين تعتبرهم تركيا منظمة إرهابية. كل هذا غذى الرواية القائلة بأن على تركيا أن تعمل بمفردها وتنشر قوات عسكرية لحماية حدودها.


كما مهد الانقلاب الفاشل الطريق لتوطيد السلطة في يد أردوغان.


من خلال عمليات التطهير أفرغ المؤسسات ، وهُمش الجهات الفاعلة الرئيسية في صنع السياسة الخارجية مثل وزارة الخارجية ، وأضعف الجيش ، الأمر الذي أوقف دعواته السابقة لشن عمليات عسكرية في البلدان المجاورة.


وقبل محاولة الانقلاب ، أشار إلى نيته شن عملية عسكرية في سوريا لوقف "التهديد الإرهابي" المنبثق من الميليشيات الكردية هناك. لكن الجيش التركي ، الذي كان تقليديًا شديد الحذر بشأن نشر القوات خارج حدود تركيا ، عارض ذلك.


وكالة حماية البيئة




بعد أشهر قليلة من محاولة الانقلاب ، نال الرئيس أردوغان رغبته. شنت تركيا أول عملية عسكرية لها في سوريا لكبح نفوذ الأكراد في الشمال في عام 2016 وتوغلتان أخريان بعد ذلك.


وأشاد الحلفاء القوميون للرئيس بهذه الخطوة ، الذين يخشون قيام دولة كردية مستقلة يتم بناؤها بمساعدة الولايات المتحدة على طول حدودها. للحد من النفوذ الكردي وموازنة الوجود الأمريكي في سوريا ، عمل مع روسيا.


كيف حولت تركيا تركيزها إلى ليبيا وشرق المتوسط

أصبحت ليبيا مسرحًا آخر لتكتيكات القوة الصارمة.


في يناير / كانون الثاني ، كثفت تركيا دعمها العسكري للحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة برئاسة فائز السراج ، لوقف هجوم القوات المتحالفة مع الجنرال خليفة حفتر.


كان الهدف الأساسي لتركيا في ليبيا هو تأمين دعم حكومة السراج في مسألة مهمة لحلفاء أردوغان القوميين: شرق البحر المتوسط.


كانت تركيا على خلاف مع اليونان وقبرص بشأن حقوق التنقيب عن الطاقة قبالة ساحل جزيرة قبرص المقسمة والحدود البحرية في المنطقة.


وقعت أنقرة اتفاقا بشأن الحدود البحرية مع السيد السراج في نوفمبر / تشرين الثاني مقابل الدعم العسكري لحكومة طرابلس.


كان هدف أردوغان هو إعادة ترسيم الحدود البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​والتي ، في رأيه ، توفر مزايا غير متناسبة لأعداء تركيا اللدودين - اليونان وجمهورية قبرص.


في غضون ذلك ، أرسلت تركيا سفنا حربية لمرافقة سفن التنقيب في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، مخاطرة بمواجهة عسكرية مع شريكتها في الناتو اليونان.






هل كان ناجحا؟

لم تسفر سياسة تركيا الحازمة في سوريا وليبيا وشرق البحر المتوسط ​​عن النتائج التي كان الائتلاف الحاكم بزعامة الرئيس أردوغان يأمل فيها.


لم تستطع تركيا إخلاء حدود الميليشيات الكردية بالكامل من حدودها مع سوريا. لم يغير اتفاق أنقرة البحري مع ليبيا ولا أفعالها في شرق البحر المتوسط ​​الوضع الراهن المناهض لتركيا في المنطقة.


بل على العكس من ذلك ، أدى التورط العسكري التركي في هذه الصراعات إلى تقوية المشاعر المناهضة لأردوغان في الغرب ووحّد مجموعة متنوعة من الجهات الفاعلة في تصميمها على معارضة الأحادية التركية ، مما أجبر زعيم تركيا في النهاية على التراجع.


خرج الأتراك إلى الشوارع لدعم أذربيجان خلال نزاع كاراباخ
المصدر وكالة حماية البيئة : خرج الأتراك إلى الشوارع لدعم أذربيجان خلال نزاع كاراباخ




وينتظر مصير مماثل تورط تركيا في نزاع ناغورني كاراباخ ، الذي يشهد بالفعل ظهور رد روسي أكثر قوة وجبهة روسية غربية ضد دعم تركيا لأذربيجان.


ماذا بعد؟

لكن حلفاء أردوغان القوميون يريدون منه أن يواصل القتال. جادل الأدميرال المتقاعد جهاد يايجي ، القومي الجديد البارز ، بأن اليونان أرادت غزو غرب تركيا وحث أردوغان على عدم الجلوس أبدًا مع أثينا للتفاوض.


وليس لدى الرئيس خيار سوى الاستماع إليه. مع خسارة الأرض في استطلاعات الرأي ، تزداد الهيمنة القومية على سياسته الداخلية والخارجية فقط.


جونول تول هو مدير مركز الدراسات التركية في معهد الشرق الأوسط في واشنطن العاصمة.


المصادر :

  1. https://www.bbc.com/
  2. https://www.gettyimages.com/
  3. https://www.reuters.com/
  4. https://www.epa.gov/

Said Eljamali ☑️
Said Eljamali ☑️
متخصص في التسويق الإلكتروني، صناعة المحتوى المرئي والمكتوب، مدرب في مجال التصميم و التصوير و تحرير الفيديو، خريج جامعة الحسن الثاني، حاصل على شهادات من مراكز التدريب ISLI و Google وYoutube وEdraak، مؤسس أزيد من 4 قنوات يوتيوب ومواقع منذ سنة 2013، ويقدم خدماته عبر الإنترنت.

تعليقات