القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

لماذا ننام؟

لماذا ننام؟



لماذا ننام؟ Why Do We Sleep?
لماذا ننام؟


النوم هو واحد من احتياجاتنا الإنسانية الأساسية. نحن ننفق حوالي ثلث حياتنا القيام بذلك، وهناك عواقب صحية خطيرة على الحرمان من النوم. من الآمن القول إن النوم ضروري كالأغذية والمياه، ولكن لماذا نقضي جميعا ساعات طويلة في القيام بذلك؟

ببساطة العلماء ليسوا متأكدين لماذا. باحث النوم ويليام ديمنت، الذي شارك في اكتشاف نوم ريم وكثيرا ما وصف بأنه والد طب النوم، وقال ناتيونال جيوغرافيك أنه:
 "بقدر ما أعرف، والسبب الوحيد الذي نحتاجه للنوم وهذا هو حقا، الصلبة حقا لأننا الحصول على نعسان. "


  • كما الكذب فاقد الوعي لفترة طويلة من الزمن جعل أسلافنا عرضة للهجمات، ويشير الباحثون إلى أنه يجب أن يكون هناك بعض المزايا لتفوق هذا الخطر الكبير. وكانت أكبر عقبة أمام فهم سبب نومنا هي أن نشاط الدماغ الذي يحدث أثناء النوم كان مخفيا إلى حد كبير من الباحثين. الأساليب الجديدة، وإن كانت لا تزال إلى حد ما في مهدها، تساعد الباحثين على فهم أفضل للغرض من النوم.


وفي دراسة أجريت في عام 2000 نشرت في أبحاث الدماغ، قال الباحثون تيرنس سينوسكي وآلان ديستشي، إلى الأدلة المتزايدة على أن النوم يتيح لنا "توطيد" ذكرياتنا. التوحيد هو العملية الهامة حيث يتم تحويل الذاكرة على المدى القصير إلى ذاكرة طويلة الأجل. وجد سيجنوسكي وديستيكس أنه عندما ننام، يدمج دماغنا المعلومات التي تعلمناها في يوم من خلال فتح مسارات كيميائية حيوية بوساطة الكالسيوم في الخلايا العصبية الهرمية. ويشير الباحثون إلى أن هذه العملية و "إعادة تنظيم الشبكة" اللازمة تستغرق وقتا وتحتاج إلى أن تحدث عندما لا تحدث العمليات العادية مثل المعالجة الحسية. ويقول الباحثون: "قد يكون ذلك في نهاية المطاف السبب الرئيسي الذي يدفعنا إلى النوم.



  • ويشير بعض الباحثين إلى أن فوائد توطيد الذاكرة لا تفوق مخاطر النوم. بل يشيرون إلى نظريات أخرى. ويقول باحثون من جامعة روتشستر إن النوم قد يوفر للدماغ فرصة مهمة لإخراج القمامة. في دراسة نشرت عام 2013 في مجلة ساينس، وجد الباحثون أن السائل الشوكي الدماغي يدفع حول الدماغ لإزالة المواد الكيميائية التي يتم إنتاجها كجزء من النشاط الطبيعي للخلية. هذا الأسلوب من إزالة النفايات، والمعروفة باسم نظام غليماتيك، يحدث أساسا عندما ننام.


وقال الباحث الرئيسي الدكتور ميكين نيدرغارد لل بى بى سى :
"يمكن ان تفكر فى الامر مثل وجود حزب فى المنزل، ويمكنك ان تستمتع بالضيوف او تنظف المنزل، ولكن لا يمكنك القيام بهما فى نفس الوقت".

وهناك نظرية أخرى تشير إلى أن السبب في أننا ننام هو الطلب على الطاقة. في دراسة عام 2008، نشرت في علم الأحياء بلوس، يقول إيمانويل ميغنوت أن هذه النظرية هي راسخة بقوة في الانتقاء الطبيعي. كما أداء الحيوان وفريسة توافر الذروة في أوقات مختلفة خلال النهار، ويمكن اختيار النوم لتوفير الطاقة. يشير ميغنوت إلى أن هناك بعض العيوب في هذه النظرية لأنه لا يفسر اختيار النوم ريم، الذي في معظم الأنواع يؤدي إلى زيادة في إنفاق الطاقة.

هناك بالطبع قيود على جميع النظريات الرئيسية التي طرحت لشرح سر لماذا ننام، ولكن تحسن في التكنولوجيا وتجديد الاهتمام في هذا السؤال قد يعني الجواب النهائي لن تبقى بعيد المنال لفترة طويلة. الآن على الرغم من ذلك، لماذا لا نذهب جميعا والنوم على ذلك؟

تعليقات