تحضير النص المقالي غذاء الشباب اللغة العربية الثانية إعدادي





تحضير النص المقالي غذاء الشباب اللغة العربية الثانية إعدادي

المكون : النصوص
عنوان الدرس : غذاء الشباب

أولاً – تأطير النص
1 – مجال النص :
يندرج النص ضمن نصوص المجال السكاني

2 – نوعية النص :
النص عبارة عن مقالة

3 – مصدر النص :
النص بين أيدينا بعنوان "غذاء الشباب" مقتطف من كتاب الغذاء لا الدواء، الصفحة 475 والصفحة 477، للدكتور صبري القباني.

4 – صاحب النص:
هو صبري القباني ولد في المدينة دمشق بجمهورية سوريا سنة 1908م، وهو طبيب وكذلك أستاذ أخصائي في النظام الغذائي او التغذية عند الإنسان، ومن مؤلفاته:
جمالك سيدتي
طبيبك معك
أطفال تحت تحد الطب ..
وقد توفي الكاتب الطبيب صبري القباني سنة 1973م.

ثانياً – ملاحظة النص :
1 – قراءة في العنوان :
تركيبياً = مركب إضافي يتألف من مبتدأ (غذاء) وهو مضاف (الشباب) مضاف إليه.
دلالياً = يدل على المواد التي يحتاجها الجسم في النمو وخاصة جسم الشباب.

2 – قراءة في الصورة :
تجسد الصورة مجموعة من الأغذية المتنوعة التي يحتاجها جسم الإنسان، وخاصة فئة الشباب ونلاحظ أن هذه الأغذية أصلها نباتي.

3 – فرضية النص :
انطلاقاً من العنوان والصورة والمؤشرات الخارجية الأخرى للنص، نفترض أنه سيتحدث عن أهمية الغذاء الصحي وسيتناول أنواع الأغذية المحببة للشباب.

ثالثاً – الفهم :
1 – الشرح اللغوي :
يستهوي = يروق ويُعجب
المواد الكلسية = الكلس هو مادة تدخل في تكوين العظام .
الكالسيوم = عنصر فلزي يدخل في تركيب العظام.
البدانة = السّمنة

2 – الفكرة العامة :
إبراز الكاتب لأهمية الغذاء المتوازن لنمو جسم الشباب.

3 – الأفكار الأساسية :
من بداية النص إلى (في البناء) = حب الشباب للطعام الشهي.
من (ولتجنب البداية ..) إلى (..الزبدة..) = أهمية الرياضة لبناء ووقاية جسم الإنسان.
من (.. ولقد عرف ..) إلى (.. أملاحها المعدنية ..) = إبراز الكاتب أهمية وجبة الفطور والأضرار الناجمة عن عدم تناولها.
من ( .. وإذا كانت ..) إلى آخر النص = إبراز الكاتب إمكانية تناول الوجبة الخفيفة لكن دون الإستغناء عن الوجبات الرئيسية.

رابعاً – تحليل النص :
1 – الحقول الدلالية :
حقل الصحة
حقل التغذية
تناول وجبات الصباح – الفيتامينات – نمو الجسم – الرياضة – الكالسيوم
الطعام الشهي – الطعام المفيد – اللحم – الجبن – السمك – الخبز – الخضر – الفواكه


2 – الأساليب اللغوية :
التأكيد = إن واجبات
النفي = لا

3 – قيمة النص :
يتضمن النص قيمة تحسيسية هدفها توعية الشباب بأهمية الغذاء المتوازن في نمو الجسم.

خامساً – تركيب النص :
أكد الكاتب في هذا النص أن التغذية المتوازنة تعتبر من الركائز الأساسية في بناء الجسم، وفي صحة الإنسان ولا سيما في مرحلة الشباب، حيث تزداد الحاجة إلى الطعام الصحي المتوازنن كما أن للرياضة دور مهم في بناء صحة الإنسان وتجنب البدانة والسمنة.



Next Post Previous Post
19 Comments
  • Unknown
    Unknown 27 مارس 2021 في 1:00 ص

    أحبكم

  • Unknown
    Unknown 28 مارس 2021 في 11:45 م

    شكرا❤️❤️

  • Unknown
    Unknown 1 أبريل 2021 في 10:01 م

    شكرا

    • غير معرف
      غير معرف 16 أبريل 2021 في 8:28 م

      شكرا لكن لا يوجد تأطير النص وشكرا مجددا

  • Unknown
    Unknown 3 أبريل 2021 في 11:40 ص

    شكرا شكرا

  • Unknown
    Unknown 5 أبريل 2021 في 9:11 م

    شكر💕😂

    • Unknown
      Unknown 3 مايو 2021 في 9:34 ص

      شكرا💕💕

  • Unknown
    Unknown 8 أبريل 2021 في 9:37 ص

    كفو

  • Unknown
    Unknown 8 أبريل 2021 في 1:24 م

    NAYSE

  • Unknown
    Unknown 9 أبريل 2021 في 7:32 ص

    السلام عليكم ورحمة الله اريد فقط شكركم لانكم انقدتموني من ضربة قوية من طرف استاذة العربية واوجه شكرا خاصا لها ولكم ♥️♥️

    • غير معرف
      غير معرف 16 أبريل 2021 في 9:26 م

      ����

    • AccountsMincraft
      AccountsMincraft 19 أبريل 2021 في 10:41 م

      هههههههههههههههههههههههه الا زالت الاستاذة تضربكم؟

  • غير معرف
    غير معرف 16 أبريل 2021 في 8:30 م

    مرحبا اشكرك يا أستاذ ������

  • إلياس
    إلياس 16 أبريل 2021 في 9:23 م

    شكرا جزيلا

  • Unknown
    Unknown 18 أبريل 2021 في 9:02 م

    زبي

    • dinabella
      dinabella 21 أبريل 2021 في 12:56 ص

      Fou

  • Unknown
    Unknown 30 أبريل 2021 في 2:58 م

    Nice

  • Unknown
    Unknown 2 مايو 2021 في 9:05 م

    شكرا لكم جزيل الشكر😇😇😇

  • sadi9
    sadi9 16 مايو 2021 في 4:48 م

    brojola asata 3awntina le 3ze

Add Comment
comment url