القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

تحضير النص المقالي غذاء الشباب اللغة العربية الثانية إعدادي





تحضير النص المقالي غذاء الشباب اللغة العربية الثانية إعدادي

المكون : النصوص
عنوان الدرس : غذاء الشباب

أولاً – تأطير النص
1 – مجال النص :
يندرج النص ضمن نصوص المجال السكاني

2 – نوعية النص :
النص عبارة عن مقالة

3 – مصدر النص :
النص بين أيدينا بعنوان "غذاء الشباب" مقتطف من كتاب الغذاء لا الدواء، الصفحة 475 والصفحة 477، للدكتور صبري القباني.

4 – صاحب النص:
هو صبري القباني ولد في المدينة دمشق بجمهورية سوريا سنة 1908م، وهو طبيب وكذلك أستاذ أخصائي في النظام الغذائي او التغذية عند الإنسان، ومن مؤلفاته:
جمالك سيدتي
طبيبك معك
أطفال تحت تحد الطب ..
وقد توفي الكاتب الطبيب صبري القباني سنة 1973م.

ثانياً – ملاحظة النص :
1 – قراءة في العنوان :
تركيبياً = مركب إضافي يتألف من مبتدأ (غذاء) وهو مضاف (الشباب) مضاف إليه.
دلالياً = يدل على المواد التي يحتاجها الجسم في النمو وخاصة جسم الشباب.

2 – قراءة في الصورة :
تجسد الصورة مجموعة من الأغذية المتنوعة التي يحتاجها جسم الإنسان، وخاصة فئة الشباب ونلاحظ أن هذه الأغذية أصلها نباتي.

3 – فرضية النص :
انطلاقاً من العنوان والصورة والمؤشرات الخارجية الأخرى للنص، نفترض أنه سيتحدث عن أهمية الغذاء الصحي وسيتناول أنواع الأغذية المحببة للشباب.

ثالثاً – الفهم :
1 – الشرح اللغوي :
يستهوي = يروق ويُعجب
المواد الكلسية = الكلس هو مادة تدخل في تكوين العظام .
الكالسيوم = عنصر فلزي يدخل في تركيب العظام.
البدانة = السّمنة

2 – الفكرة العامة :
إبراز الكاتب لأهمية الغذاء المتوازن لنمو جسم الشباب.

3 – الأفكار الأساسية :
من بداية النص إلى (في البناء) = حب الشباب للطعام الشهي.
من (ولتجنب البداية ..) إلى (..الزبدة..) = أهمية الرياضة لبناء ووقاية جسم الإنسان.
من (.. ولقد عرف ..) إلى (.. أملاحها المعدنية ..) = إبراز الكاتب أهمية وجبة الفطور والأضرار الناجمة عن عدم تناولها.
من ( .. وإذا كانت ..) إلى آخر النص = إبراز الكاتب إمكانية تناول الوجبة الخفيفة لكن دون الإستغناء عن الوجبات الرئيسية.

رابعاً – تحليل النص :
1 – الحقول الدلالية :
حقل الصحة
حقل التغذية
تناول وجبات الصباح – الفيتامينات – نمو الجسم – الرياضة – الكالسيوم
الطعام الشهي – الطعام المفيد – اللحم – الجبن – السمك – الخبز – الخضر – الفواكه


2 – الأساليب اللغوية :
التأكيد = إن واجبات
النفي = لا

3 – قيمة النص :
يتضمن النص قيمة تحسيسية هدفها توعية الشباب بأهمية الغذاء المتوازن في نمو الجسم.

خامساً – تركيب النص :
أكد الكاتب في هذا النص أن التغذية المتوازنة تعتبر من الركائز الأساسية في بناء الجسم، وفي صحة الإنسان ولا سيما في مرحلة الشباب، حيث تزداد الحاجة إلى الطعام الصحي المتوازنن كما أن للرياضة دور مهم في بناء صحة الإنسان وتجنب البدانة والسمنة.



Said Eljamali
Said Eljamali
أستاذ مؤطر وداعم تربوي مغربي، متخصص في التسويق الإلكتروني عبر SEO و SMM، كاتب محتوى، مصمم غرافيكس و مصور فيديو وفوتو غرافي و ممنتج للفيديو ومطور ويب وقواعد بيانات، خريج ليسانس جامعة الحسن الثاني، حاصل على شهادات من مركز التدريب ISLI و Google وYoutube وEdraak، مؤثر بأزيد من 4 قنوات يوتيوب وصفحات يتابعه 118k Followers+ مؤسس عدة مواقع إلكترونية، منغمس في التكنولوجيا منذ سنة 2013، ويقدم خدماته عبر الإنترنت لأزيد من 150 عميل.

تعليقات

19 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. الردود
    1. شكرا لكن لا يوجد تأطير النص وشكرا مجددا

      حذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله اريد فقط شكركم لانكم انقدتموني من ضربة قوية من طرف استاذة العربية واوجه شكرا خاصا لها ولكم ♥️♥️

    ردحذف
    الردود
    1. ����

      حذف
    2. هههههههههههههههههههههههه الا زالت الاستاذة تضربكم؟

      حذف
  3. مرحبا اشكرك يا أستاذ ������

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا

    ردحذف
  5. شكرا لكم جزيل الشكر😇😇😇

    ردحذف

إرسال تعليق

تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.