القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

تحضير نص تبذيرالماء دروس اللغة العربية




تحضير نص تبذير الماء دروس اللغة العربية
تحضير نص تبذيرالماء دروس اللغة العربية



المكون : النصوص              
  النص : تبذير الماء


إعلان




أولا : تأطير النص (تبذير الماء) :


  1. مجال النص : المجال السكاني والحضاري
  2. نوعية النص : النص عبارة عن مقالة تفسيرية
  3. مصدر النص : النص مقتطف من كتاب السكان والبيئة والتربة، بالمغرب كتاب المرجحي، طبعة 1991، الصفحة 222، 229، 230،  للكاتب أحمد الحطاب.
  4. صاحب النص : أحمد الحطاب، كاتب مغربي ، وهو أستاذ بكلية علوم التربية جامعة محمد الخامس بارباط.


إعلان






ثانيا : ملاحظة النص "تبذير الماء" :


صورة ذات صلة
لا تبذر الماء - تبذير الماء محرم في الإسلام


  • العنوان :
  1. تركيبيا : العنوان عبارة عن مركب إضافي يتكون من مضاف إليه.
  2. دلاليا : يدل العنوان على فعل مذموم وهو فعل يمارسه الإنسان على ذمة الماء.
  • ملاحظة النص : تم تعزيز النص بثلاث صور تمثل الماءوبأشكال مختلفة، فالصورة رقم 1 تبرز لنا مظاهر تبذير المياه، دون مبالات. والصورتان 2 و 3 تمثلان تبذير الماء وحاجة الإنسان إليه.
  • فرضية النص أو فرضية القراءة : من خلال مؤشرات النص الداخلية والخارجية ، أفترض أن النص سوف يتناول موضوع تبذير المياه، بأشكاله، وسلبيات تبذير الماء في المجتمعات وأن الكاتب في هذا النص الماثل بين ايدينا سوف يقارن بين تبذير المياه في الدول المتقدمة والدول المتخلفة أو النامية، وقد يدرج مجموعة من الإحصائيات المتوفرة كنتائج للعديد من الدراسات.


إعلان





التركيب (تركيب النص "تبذير الماء" ) :

أكد الكاتب أحمد الحطاب، في هذا النص بعنوان تبذير المياه ، أن تضييع الماء من أهم أسباب النقص المائي في العديد من الدول وبالخصوص الدول الإفريقية الجنوبية التي أصبح عندها الماء مثل الذهب والفضة، فالمياه من أهم اسس الحياة لكل الكائنات ، كالإنسان والحيوان والجن والحشرات والطيور والأسماك والنباتات والأشجار وغيرها.. كقول الله عز وجل في القرآن الكريم :  أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30){سورة الأنياء} .

تعليقات