المنهج القرآني في الإعتقاد
محاور المقرر (مأخوذ من مقرر الدراسات الإسلامية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء - المغرب)
طبيعة العقيدة الإسالمية ( العقيدة القرآن المنهج ... (
مضمون العقيدة الإسلامية من خلال القرآن .
فطرية العقيدة الإسلامية من خلال القرآن .
القرآن مصدر العقيدة الأول .
السنة مبينة للوحي في مجال الإعتقاد .
العقيدة من خلال الكتاب و السنة بفهم الصحابة . (
اإلجماع (.
الإستدلال العقلي على العقيدة من خلال القرآن .
منهج القرآن في الرد على المخالفين في مجال الإعتقاد .
المنهج القرآني في الإعتقاد |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لائحة المصادر و المراجع :
دراسة في علم العقيدة الإسلامية في ضوء الكتاب و
السنة . ( أحمد علي المال (.
أصول الدين الإسلامي . ( رشدي عليان ـ قحطان الدوري ( .
عقيدة التوحيد في القرآن الكريم . ( محمد أحمد
ملكاوي ( .
القرآن و الملحدون . ( محمد عزة دروزة ( .
مجمل أصول أهل السنة في العقيدة . ( ناصر بن عبد
الكريم العقل ( .
العقيدة في القرآن الكريم . ( محمد المبارك ( .
مناهج الأدلة في عقائد الملة . ( ابن رشد , تقديم
محمود قاسم ( .
أصول العقائد الإسلامية . ( عبد الله العرواني ( .
القضايا الكلية للإعتقاد في الكتاب و السنة . ( عبد
الرحمن عبد الخالق ( .
منهح القرآن في إثبات العقيدة . ( رؤوف شلبي ( .
الأسس و المذهبية لبناء العقيدة الإسلامية . ( يحيى
هاشم فرغل ( .
العقيدة الإسلامية في القرآن الكريم و مناهج
المتكلمين . ( عمر عياش الكبيسي ( .
منهج القرآن الكريم في دعوة المشركين إلى الإسلام .
( حمود بن أحمد بن فرج الرحيلي ( .
شرح أصول العقيدة الإسلامية . ( نسيم ياسين شحاذة ( .
الأدلة العقلية و مكانتها في تقرير مسائل العقيدة الإسلامية
. ( عبد الكريم نوفان عبيدات ( .
تأملات حول منهج القرآن في تأسيس اليقين . ( محمد
السيد الجليند ( .
العقيدة الإسلامية من القرآن الكريم . ( داود علي
الفاضل ( .
نظرات في العقيدة الإسلامية . ( عبد الستار فتح الله
سعيد ( .
دعوة التوحيد . ( محمد خليل الهراس ( .
التصور الإسلامي للكون و الحياة و الإنسان . (
عثمان جمعة ضميرية ( .
علم الغيب في العقيدة الإسلامية . ( أحمد عبد الله
الغنيمان ( .
العقيدة في الله . ( عمر سليمان الأشقر ( .
العقيدة في ضوء الكتاب و السنة . ( عمر سليمان الأشقر
) . ] 8 أجزاء [ .
أصول الإيمان في ضوء الكتاب و السنة . ( مجموعة من
المؤلفين ( .
منهج الإستدلال على مسائل الإعتقاد عند أهل السنة و
الجماعة . ( عثمان بن علي حسن )
آيات العقيدة في القرآن الكريم |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** الدرس الأول :
أسئلة تحضيرية :
تعريف المنهج لغة و اصطلاحاً .
القرآن لغة و اصطلاحاً .
طبيعة القرآن .
العلاقة بين القرآن و المنهج .
تعريف العقيدة لغة و اصطلاحاً .
مفهوم العقيدة العقيدة .
العالقة بين القرآن و العقيدة .
أهمية المنهج في مجال الإعتقاد.
الفرق بين المنهج القرآني في الإعتقاد و المنهج الإعتقادي
في القرآن.
خصائص المنهج القرآني في الإعتقاد .
اعلم
أخي الطالب رحمك الله أن الهدف و القصد من وراء هذه المادة ليس مجرد تحصيل
معلومات نظرية و حفظها من أجل اجتياز امتحان, بل
المراد أعظم من ذلك, و هو أن تتحول تلك
المعلومات إلى عقيدة بكل ما تحمل الكلمة من معنى , لأهميتها
في حياة المسلم و ما يترتب عليها من
أحكام في الدنيا و الآخرة , فإما إيمان أو كفر , و
إما جنة أو نار , نسأل الله السالمة .
بسم الله الرحمن الرحيم
1 ـ طبيعة العقيدة الإسلامية.
العقيدة لغة: عقد يعقد عقدا , العقد هو الربط و
الشد و الإستيثاق , استعملت في الأصل فيما هو مادي.
و اصطلاحاً : هي اعتقاد جازم مطابق للواقع لا يقبل
الشك أو الظن , و العلم الذي لم يصل درجة اليقين
لا يسمى عقيدة .
الدين لغة : من دانه دان له دان به , الخضوع و
السياسة و الحكم , و اصطلاحاً : وضع إلهي سائق
لذوي العقول السليمة باختيارهم لما فيه الصالح في
الحال و المآل .
العقيدة الدينية: تختص بما يعقد عليه الإنسان قلبه
و ضميره من الأمور التي تصدق بها النفوس , و
تكون يقينية عند أصحابها لا يخالطها شك , فإن لم
يصل العلم إلى درجة اليقين الجازم لا يسمى عقيدة
دينية. و عرفها الإمام السفاريني ) ت 8888 , ) قال
: حكم الذهن الجازم, فإن كان موافقا للواقع فهو
صحيح و إلاَّ فهو فاسد ) لوامع الأنوار البهية .ج8
.ص 06 . ) .
ليس
كل من اعتقد الدين يكون على العقيدة الصحيحة , فهناك من يعتقد دينا وضعيا و هناك
من يعتقد دينا سماويا
محرفا و هناك من يعتقد دينا صحيحا , فإذا كانت
العقيدة الدينية موفقة للواقع و الحقيقة فهي عقيدة صحيحة و إلا فباطلة .
و العقيدة ثابتة في ذاتها علاقتها مع الله , نسبية
بين الأشخاص بدليل تفاوت حضورها من شخص لآخر, و الخلط بين
حقيقة العقيدة و بين مفهومها هو ما أدى بالمتكلمين
إلى القول بأن الإيمان ثابت لا يزيد و لا ينقص .
العقيدة الدينية الإسلامية : هي الإيمان بمجموعة من
القضايا الغيبية اليقينية و عقد القلب عليها ,
و
قيل هي الإيمان الجازم بالله تعالى, و ما يجب له من التوحيد و الطاعة
و
الإيمان بملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر, و ما ثبت من
أمور
الغيب و الأخبار و القطعيات علمية كانت أو عملية. ) مجمل أصول أهل السنة
و
الجماعة . ناصر عبد الكريم العقل . ص 37).
. القرآن استخدم كلمة )) عقدة ـ
عقدتم ـ عقود (( و لم يستعمل المصدر )) عقيدة (( الدال على الثبوت , و في
ذلك إشارة إلى أن الحساب سيكون على الأفعال و الأعمال
, لا على مقدار العقيدة و نسبتها في الشخص , فقيمة العقيدة
في مقتضياتها و آثارها في الواقع لا مجرد معلومات و
ادعاء .
كلمة عقيدة في القرآن : } و لا تعزموا عقدة { } بما
عقدتم الإيمان { } أوفوا بالعقود { } و احلل
عقدة
من لساني { } و من شر النفاثات في العقد {.
كلمة عقيدة في السنة : } الخيل معقود في نواصيها
الخير { أي ملازم لها , فالمقصود المعنى اللغوي
لا الإصطلاحي .
العقيدة في نصوص القدامى : من النصوص التي وردت
فيها , قال الطحاوي ) ت 728 : ) نقول في
توحيد
الله معتقدين بتوفيق الله ...
قال
أبو عثمان الصابوني ) ت444 : ) و يشهد أخل الحديث و يعتقدون
أن
القرآن كالم الله ...
قال
ابن تيمية ) ت 328 : ) أما بعد فهذا اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة...
العقيدة في مؤلفات القدامى: 8 ـ الإعتقادي لابن
جرير الطبري )786 )ـ2ـ العقيدة الطحاوية للطحاوي
)728 )ـ 7 ـ شرح أصول اعتقاد أهل
السنة و الجماعة ألبي القاسم اللالكائي )488 )ـ 4 ـ عقيدة
السلف و أصحاب الحديث للصابوني )444 )ـ 5ـ الإعتقاد
و الهداية إلى سبيل الرشاد للبيهقي
) 458 )ـ 0 ـ الإعتقاد إلى قواطع الأدلة
في أصول الإعتقاد للجويني ـ 3 ـ الإقتصاد في الإعتقاد
للغزالي )565 )ـ8ـ لمعة الإعتقاد للمقدسي )026 )ـ 4
ـ مؤلفات ابن تيمية )328 :)العقيدة الواسطية
ـ العقيدة الحموية ـ العقيدة التدمرية ـ شرح
العقيدة الأصفهانية .... , أما مؤلفات المتأخرين فبالمآت
.)انظر المراجع فوق(.
مرادفات العقيدة : بالرجوع إلى التراث نجد لها
مرادفات منها ما هو مقبول و ما هو مردود مثل :
التوحيد
ـ الإيمان ـ الغيب ـ السنة ـ الشريعة ـ أصول الدين ـ علم الكلام ـ
الفقه
الأكبر ـ علم الذات و الصفات ـ الإلهيات ـ الميتافيزيقا ...
تعريف المنهج لغة و اصطلاحاً .
المنهج في اللغة: من نهج ينهج نهجا , أي الطريق
الواضح البين المستقيم, و المنهج و النهج و المنهاج
بمعنى واحد, قال تعالى >> لكل جعلنا منكم
شرعة و منهاجا <<, قال ابن عباس>> سبيلاً و سنة<<.
و في الإصطلاح: هو الطريق المؤدي إلى التعرف على
الحقيقة في العلوم , بواسطة مجموعة من
القواعد العامة التي تهيمن على سير العقل, و تحدد
عملياته من أجل الوصول إلى نتائج معلومة .
إذا ربطنا المعنى اللغوي بالمعنى الإصطلاحي نجد : ـ
أنه لا يخلو علم من العلوم من منهج متبع في
الإستدلال و البرهنة . ـ أن المناهج عبارة عن طرق
يسلكها العلماء للدفاع عن فكرة أو رأي, بناء على
معطيات قبلية و الخروج بنتيجة نهائية . ـ أن الطرق
المتبعة في الوصول إلى أمر ما قد تكون
صحيحة أو خاطئة بناء على القواعد و المبادئ المتبعة
, و هذا يعود للشخص و ليس للمنهج .
خصائص المنهج:
8 ـ وجود قواعد عامة تحكم موضوعه .
2 ـ توفر ظواهر و حقائق ينبغي دراستها تنطلق من
فرضيات و تنتهي إلى نتائج . 7 ـ امتلاك معطيات
لدراستها موضوعية و مستقلة عن الذات ال
تتغير أحكامها و معطياتها بتغير الأشخاص .
المنهج الإعتقادي في القرآن:
أي القضايا الإعتقادية و فهمها من داخل القرآن أو
بمعنى آخر أركان الإيمان من داخل القرآن و لا مجال
فيها لفهم البشر أو السنة أو الفطرة .
المنهج القرآني في الإعتقاد
أي تصور الإعتقاد من خلال الإستمداد من روح القرآن
بفهم بشري.
قواعد أهل السنة و الجماعة في الإعتقاد:
8ـ الإستدلال بالآيات القرآنية و الأحاديث
النبوية .
2 ـ
الإسترشاد بفهم الصحابة و التابعين و من التزم بنهجهم من علماء في كل زمان و مكان .
7 ـ استخدام الأدلة المنطقية و الأقيسة
العقلية المستنبطة من القرآن و السنة .
4 ـ نفي تعارض النصوص الشرعية .
5 ـ تقديم النقل على العقل مع نفي
التعارض بينهما .
0 ـ رفض التأويل الكلامي.
3 ـ عدم معارضة الوحي بعقل أو رأي
أو قياس .
8 ـ قبول أخبار الآحاد و العمل بها
في العقائد و الأحكام .
4 ـ الإعتماد في تفسير القرآن على
التفسير بالمأثور .
86 ـ مجانبة المصطلحات البدعية و
استعمال الشرعية في تقرير مسائل العقيدة و في الردود .
88 ـ عرض مسائل العقيدة عرضا سهلا
بعيدا عن التفريعات التي تنتهي إلى التعقيد و الغموض .
82 ـ احترام دلالة النصوص الشرعية و
عدم إخراجها عن المعنى القريب الظاهر إلا بدليل قاطع .
87 ـ الجمع بين أطراف الأدلة دون
بترها عن سياقها أو تصيد بعض جزئياتها تماشيا مع المذهب .
84 ـ السكوت عما سكت الله عنه و
رسوله و أمسك عنه السلف و ترك الخوض فيما لا علم لهم فيه.
خصائص العقيدة الإسلامية :
ـ ربانية المصدر. ـ موافقة للفطرة. ـ قائمة على
التسليم و الإستسلام. ـ عربية .
واضحة غير معقدة. ـ سالمة المصدر. ـ يقينية. ـ
غيبية. ـ قطعية لا تقبل
الإجتهاد. ـ إيمانية قلبية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسئلة تحضيرية للدرس المتعلق بمضمون العقيدة :
1 ـ ما هي أركان الإيمان من خلال
القرآن؟ .
2 ـ تفسير الآيات المتعلقة بأركان الإيمان .
3 ـ إيراد أحاديث حول أركان الإيمان .
4 ـ شرح أحاديث أركان الإيمان .
5 ـ
مفهوم الغيب في القرآن .
6 ـ آيات الغيب في القرآن .
7 ـ تفسير آيات الغيب .
8 ـ أحاديث الغيب .
9 ـ شرح أحاديث الغيب .
11 ـ تفسير الوجود في التصور الإسلامي
.) حقيقة: الله , الحياة , الإنسان , الكون (.
11 ـ ما هو مضمون العقيدة الإسلامية
عند أهل السنة و الجماعة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ـ مضمون العقيدة الإسلامية.
أركان الإيمان:
1 ـ الإيمان بالله : الإيمان بأن الله
حقيقة و أنه موجود و أنه حي وأنه سر الوجود , و كل
الموجودات
مدينة له و ليس العكس .
ـ
الإيمان بأن الله هو مصدر التشريع ينبغي استحضاره عند الأوامر و النواهي .
ـ
الإيمان بأن الله واحد , و مفهوم كلمة التوحيد عند أهل السنة و الجماعة هو : ال
معبود
بحق إلا الله . و ممن تحدث عن مفهوم التوحيد
بأبعاده
الثالثة الإمام أبو عبد الله ابن بطة العكبري
) 783 ) في
كتابه >الإبانة<. و الإمام ابن منده ) 745 )
في
كتابه >التوحيد< . و الإمام الطحاوي ) 728 ) في
بداية
عقيدته . و ابن أبي زيد القيرواني في مقدمته.
و
محمد الأمين الشنقيطي في >أضواء البيان< .
2 ـ الإيمان بالملائكة : يقتضي ذلك الإيمان
بوجودهم , و أنهم أحياء , و أنهم من خلق الله , و أنهم
عالم
من عالم الغيب ,خلقهم الله من نور , طاهرون مكرمون , لا يوصفون
بذ
, يتشكلون بصفات مختلفة, لهم أجنحة , لا يعصون الله ما
كورة و لا أنوثة ّ
أمرهم
و يفعلون ما يؤمرون , موكلون بعبادة الله , لا يأكلون و لا يشربون و ال
يتناسلون
, لهم وظائف أخرى ) إنزال الوحي ,كتابة الأقدار ,قبض الأرواح ,
تسيير
السحاب, إنزال المطر , حمل العرش...( .
محاذير
: ينبغي الإيمان بالملائكة كلهم , من سمى الله منهم و من لم يسم , من
علمنا
اسمهم و من لم نعلم ـ الإيمان ببعضهم دون البعض كفر بالله .
3 ـ الإيمان بالكتب : الإيمان بكتب الله
إجمالاً التي أنزل على رسله ما علمنا منها و ما لم نعلم ــ
الإيمان
بكتب الله تفصيلاً ـــ الإيمان أن خاتم الكتب و ناسخها و أفضلها عند
الله
هو القرآن ـــ الإيمان بأن الكتاب المقدس الوحيد الذي بقي محافظا على
صفاته
الربانية هو القرآن و هو الذي يجب تحكيمه و اتباعه مع ما صح من
السنة .
4 ـ الإيمان بالرسل : ـ الإيمان بأن
الله أرسل الرسل لإخراج الناس من الظلمات إلى النور .
ـ
الإيمان بالرسل إجمالاً من عرفنا أسماءهم و من لم نعرف.
ـ
الإيمان بالرسل تفصيلاً ممن عرفنا أسماءهم و قصصهم في الكتاب و السنة
و
أنهم بلغوا رسالة الله و دعوة التوحيد .
الإيمان
بأن خاتم الرسل و أفضلهم هو محمد صلى الله عليه و سلم , و أنه أفضل
الخلق
بعثه الله للعالمين و بموته انقطع الوحي و أكمل
الله
الدين .
5 ـ الإيمان باليوم الآخر : ـ
التصديق بكل ما أخبر الله به و أخبر به رسوله صلى الله عليه و سلم .
ـأن
من أشراط الساعة ) خروج الدجال , نزول عيسى عليه السالم , خروج
المهدي
, خروج يأجوج و مأجوج , خروج الدابة , طلوع
الشمس
من مغربها ....( .
الإيمان
بما يكون بعد الموت ) سؤال منكر و نكير , نعيم القبر و عذابه ,
القيامة
الكبرى بعد نفخة الملك , النفخة الثانية للبعث
و
النشور فتعود الأرواح إلى الأجساد و يقوم الناس من
قبورهم
لرب العالمين ألجل الحساب , الإيمان بالميزان و أن
له
لسانا و كفتين , الدواوين و الصحف, الوقوف في
المحشر,
الحساب, الجنة و نعيمها , النار و عذابها (.
6 ـ الإيمان بالقدر خيره و شره : الإيمان
بأن علم الله تعالى محيط بكل شيء, فهو سبحانه علم أعمال
الخلق
و قدر أرزاقهم و آجالهم, فال يغيب عن علمه
شيء, قال تعالى }لتعلموا أن الله على كل شيء قدير و
أن
الله قد أحاط بكل شيء علما { .
الإيمان
بأن الله كتب مقادير الخلق قبل إيجادها في اللوح المحفوظ .
الإيمان
بأن كل ما في السماوات و الأرض خاضع لمشيئته سبحانه
و
أن ما شاء كان و ما لم يشأ لم يكن , و أن العباد
فاعلون
حقيقة لأفعالهم و الله خلقهم و أفعالهم.
مفهوم و مضمون الغيب في القرآن و السنة:
الغيب لغة : ما غاب و استتر و احتجب , فهو موجود و
ليس عدما , و لكنه مغيب عن الحواس
و
بالتالي فهو مغيب و ليس غائبا .
الغيب اصطلاحاً : الإعتقاد بوجود عالم آخر غير
محسوس غائب عن الأنظار و لا تباشره الحواس ,
يقابل
عالم الشهادة, لا يعلمه إلا الله عز و جل وحده , أخبر به الوحي الإلهي و ال
سبيل
لمعرفته و الإيمان به إلا عن طريق الخبر اليقيني بواسطة النبوة .
بعض آيات الغيب : } و ما كان الله ليطلعكم على
الغيب { ) لا عمران . 834 .)
} يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا
أجبتم قالوا لا علم لنا إنك أنت عالم الغيوب { ) المائدة 864 .)
} قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما
علمتنا إنك أنت العليم الحكيم { ) البقرة 72.)
شرح الغيب في القرآن:
يقول القرطبي في تفسيره للآية الأولى من سورة
البقرة } يؤمنون بالغيب { : و اختلف المفسرون في
تأويل الغيب هنا, فقالت فرقة: الغيب في هذه للآية الله
سبحانه , و قال آخرون : القضاء والقدر , و قال
آخرون القرآن و ما فيه من الغيوب , و قال آخرون :
كل ما أخبر به الرسول عليه السالم مما لا تهتدي
إليه العقول من أشراط الساعة و عذاب القبر و الحشر
و النشر و الصراط و الميزان و الجنة و النار,
قال ابن عطية: و هده الأقوال لا تتعارض بل يقع
الغيب على جميعها , )تفسير القرطبي .ج.8.ص.807.)
مسائل الإعتقاد عند أهل السنة و الجماعة :
مذهب أهل السنة في الإعتقاد واحد , لكن تعبيرهم
يختلف من شخص لآخر حسب معطيات منهجية
و ملابسات واقعية و حسب ما استحضره كل عالم و
تركيزه على أصول معينة وقع فيها النزاع , و هذا
ما يفسر اختلاف إجاباتهم عن عدد أصول الإعتقاد ,
فهم متفقون من حيث المضمون و كل يرى من
زاوية .
أمثلة : ـ ذكر أبو الحسن الأشعري في كتابه > الإبانة
عن أصول الديانة < واحدا و خمسين أصال من
أصول الإعتقاد في باب ذكر ما أجمع عليه السلف من الأصول.
ــ ذكر ابن أبي زمنين في كتابه > أصول الدين
< إثنين و أربعين أصال.
ــ ذكر أبو عمرو الداني في كتابه > الرسالة
الوافية < ستة و خمسين أصال من أصول الديانة .
ــ قال سفيان بن عيينة السنة عشرة من كن فيه فقد
استكمل السنة و من ترك شيئا منها فقد ترك السنة
. ) شرح اعتقاد أهل السنة و
الجماعة (.
ــ قال أبو حنيفة : الجماعة أن تفضل أبا بكر و عمر
و عثمان و علي و لا تنتقص الجماعة و لا تكفر
أحدا بالذنوب و تصلي على من يقول لا إله إال الله و
تمسح على الخفين . (الإنتقاء في فضائل الثالثة الأئمة
الفقهاء البن عبد البر .ص807 و 804 .)
أصول الإعتقاد عند أهل السنة :
8 ـ القرآن كالم الله منزل غير
مخلوق , و من زعم أنه مخلوق فقد كفر .
2 ـ أن الله يرى يوم القيامة من غير
إحاطة , و الرؤية درجات تختلف حسب نورانية المؤمن.
7 ـ الشفاعة بشروطها و أعظمها شفاعة
النبي صلى الله عليه و سلم لأهل الكبائر من أمته .
4 ـ الإسراء و المعراج و أنها
بالروح و الجسد كما جاء في الىيات القرآنية .
5 ـ حب الله ثم حب النبي ثم حب
الصحابة ثم حب لا البيت ثم حب عامة المؤمنين.) الولاء و البراء (.
0 ـ مجانبة أهل البدع و هجرهم و
التحذير منهم و لزوم الجماعة و عدم التفرق .
3 ـ الإيمان اعتقاد بالجنان و قول
باللسان و عمل بالأركان, يزيد بالطاعة و ينقص بالمعصية.
8 ـ تارك الصالة جحودا كافر بالإجماع
, و اختلفوا فيمن تركها كسال معتقدا وجوبها على أربعة أقوال.
أسئلة تحضيرية حول الدرس المتعلق بالفطرة :
8 ـ تعريف الفطرة لغة و اصطلاحاً .
2 ـ الفطرة في القرآن . ( الآيات و
تفسيرها ( .
7 ـ الفطرة في السنة . ( الأحاديث و
شرحها ( .
4 ـ ما هي مذاهب العلماء في المراد
بالفطرة ؟ و ما أصح الأقوال في ذلك ؟.
5 ـ كيف يكون الشرك دليلاً على
الفطرة ؟.
0 ـ إذا كان الدين فطريا , كيف تفسر
ظاهرة الغلحاد ؟.
3 ـ ما هي أدلة الواقع على الفطرة؟.
8 ـ ما حكم من لم تصله رسالة الإسلام
؟ و ما مصيره ؟.
4 ـ ما هي دلالة الفطرة على التوحيد
: الربوبية ؟ الألوهية ؟ الأسماء و الصفات ؟.
86 ـ هل يمكن معرفة الله من خلال
الفطرة ؟.
88 ـ هل يمكن عبادة الله بناء على
الفطرة ؟.
82 ـ ما رأي المتكلمين في الفطرة ؟ و
ما ردك عليهم ؟.
87 ـ ما مصير أبناء المسلمين و أبناء
المشركين ( إذا ماتوا قبل التكليف (.
المراجع :
ـ المعاجم اللغوية .
ـ المعاجم الإصطلاحية ( التعريفات للجرجاني (.
ـ التفاسير .
ـ الفطرة, حقيقتها و مذاهب الناس فيها . ( علي
القرني (.
ـ كتب شروح الحديث .
ـ مجموع الفتاوى . ( ابن تيمية ( .
ـ الدين . ( عبد الله دراز ( .
ـ إيثار الحق على الخلق . ( ابن الوزير اليماني ( .
تعليقات
إرسال تعليق
تعليقكم يعكس شخصيتكم ، دعونا نتمتع باللباقة في الكلام.