القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

كيف تُحلل نص اللغة العربية؟ نموذج خطوات تحليل نصوص اللغة العربية جميع المستويات بالمغرب


كيف تُحلل نص اللغة العربية؟ ما خطوات تحليل نصوص اللغة العربية جميع المستويات بالمغرب

المكون : النصوص
النص : (القرائي/الشعري/المسترسل)
عنوان النص : (تضع هنا عنوان النص)

أولاً : تأطير النص
1- مجال النص:
يندرج النص ضمن المجال (الإجتماعي / الحضاري / الإنساني / المعماري ..)

2- نوعية النص:
النص عبارة عن (مقال سردي أو وصفي/ قصيدة شعرية/قصة قصيرة/مسرحية..) مقتطف من (المصدر) ، للكاتب أو للشاعر أسطورة (الأدب العربي/الشعر الجاهلي/الشعر الإسلامي/الشعر العربي/النص المسرحي..) (تكتب هنا اسم الكاتب أو المؤلفين) ، الصفحة(تكتب الصفحات) الطبعة(..) دار النشر والتوزيع (إن وُجِد) سنة الإصدار(..).

3- صاحب النص:
هو (اسمه) وقد ولد (الكاتب المبدع/الشاعر..) ب(المدينة) في (الدولة)، سنة (..) وتخرج من (الجامعة/الكلية/المعهد..)، وتولى بعدها عدة مناصب في (وزارة الثقافة/التعليم/التدريس/التجارة/السينما/المسرح..) ويُعَدُّ في طليعة (الروائيين العرب/الشعراء العرب/الكتاب/المؤلفون..) ومن (مؤلفاته/دواوينه/كتاباته) نجد :
  • (المؤلف/العمل الأول)
  • (المؤلف/العمل الثاني)
  • (المؤلف/العمل الثالث)
  • (المؤلف/العمل الرابع) الذي تم اقتطاف النص الذي بين أيدينا منه.

وقد نال (جائزة / تكريم/لقب..) عام (السنة).





4- مصدر النص:
النص مقتطف من (المصدر) ، للكاتب (تكتب هنا اسم الكاتب أو المؤلفين) ، الصفحة(تكتب الصفحات) الطبعة(..) دار النشر والتوزيع (إن وُجِد) سنة الإصدار(..)، بتصرف أو لا تكتبها إن تم نقل النص كما هو بدون تعديل في الكتاب المدرسي.



ثانيا : ملاحظة النص
1- دراسة في العنوان:
  • تركيبيا: (..)
  • دلالياً : (..)
2- دراسة في الصورة:
(تصف الصورة)

3- فرضية النص:
انطلاقاً من المؤشرات السابقة الخارجية والداخلة نتوقع بأن النص قد يتناول (تذكر الإفتراض).

ثالثاً : فهم النص
1- الشرح اللغوي:
(الكلمة الأولى) = (شرحها).
(الكلمة الثانية) = (شرحها).
(الكلمة الثالثة) = (شرحها).
(الكلمة الرابعة) = (شرحها).
..

2- الفكرة العامة:
يتحدث النص عن (تذكر موضوع النص بإيجازوأحداثه باختصار).



3- الأفكار الأساسية:
الفكرة الأولى من بداية النص إلى (تضع عبارة آخر الفقرة التي تنتهي بها الفكرة) (تذكر موضوع الفكرة بإيجاز وأحداثه باختصار).

الفكرة الثانية من (تذكر العبارة في بداية الفقرة التي تبتدأ منها الفكرة) إلى (تضع عبارة آخر الفقرة التي تنتهي بها الفكرة) (تذكر موضوع الفكرة بإيجاز وأحداثه باختصار).

الفكرة الثانية من (تذكر العبارة في بداية الفقرة التي تبتدأ منها الفكرة) إلى (تضع عبارة آخر الفقرة التي تنتهي بها الفكرة) (تذكر موضوع الفكرة بإيجاز وأحداثه باختصار).


رابعاً : تحليل النص
1- الحقول الدلالية:

الحقل الأول
الحقل الثاني
الكلمة أو العبارة الأولى – الكلمة او العبارة الثانية ....
الكلمة أو العبارة الأولى – الكلمة او العبارة الثانية ....

وقد يكون هناك أكثر من حقلين


2- عناصر السرد :
  • الزمان :  (ذكر الأزمنة المذكورة).
  • المكان :  (ذكر الأماكن المذكورة).
  • الشخصيات :  (ذكر كل الشخصيات الرئيسية والثانوية).


3- وضعيات النص (وضعية البداية والوسط والنهاية) :
  1. البداية : يشير إلى (تذكُرُ ما تم الإشارة إليه في بداية النص).
  2. الوسط :  وقد بين صاحب النص (تذكُرُ ما تم بيانه في وسط النص).
  3. النهاية :  وفي الأخير وضح (تذكُرُ ما تم وصل إليه في نهاية النص).


4- الأساليب اللغوية :
  • الوصف : "مثال" ..
  • الإستفهام : "مثال" ..
  • النفي : " مثال.."



5- قيم النص:
  • القيمة الأولى : موضوعها
  • القيمة الثانية : موضوعها
  • القيمة الثالثة : موضوعها


خامساً : تركيب النص
نقوم من خلال تركيب النص بتلخيص ما أراد الكاتب إيصاله مع ربط موضوع النص بالمجال الذي يندرج تحته ثم القيام بالإشارة إلى نوعية النص وأهميتها مثل (دور الشعر الإسلامي والجاهلي قبل الإسلام بالدفاع عن الجماعة والقبيلة) ، وكيف أن (شعر الجماعة) كان من ابرز الأساليب التي يتخذها العرب للدفاع عن المجد...




كان الموضوع مقالنا اليوم بعنوان : كيف تقوم بتحليل جميع أنواع نصوص اللغة العربية لجميع المستويات من الأولى  إعدادي مرورا بالثانية والثالث إعدادي وجذع مشترك والأولى بكالوريا والثانية بكالوريا، حيث اشرت من خلال هذا النموذج إلى كل المراحل التي يتم وضعها بالتدرج لتحليل أي نص في مادة اللغة العربي، سيساعدك هذا النموذج في تحضير النصوص بسهولة، كما ان كل أستاذ يختار ترتيبا خاصا به لهذه العناصر وهذا النموذج هو الأكثر استعمالاً.


 رجاءً شارك المقال عبر فيسبوك أو تويتر مع صديقك من أزرار أسفله



Said Eljamali ☑️
Said Eljamali ☑️
متخصص في التسويق الإلكتروني، صناعة المحتوى المرئي والمكتوب، مدرب في مجال التصميم و التصوير و تحرير الفيديو، خريج جامعة الحسن الثاني، حاصل على شهادات من مراكز التدريب ISLI و Google وYoutube وEdraak، مؤسس أزيد من 4 قنوات يوتيوب ومواقع منذ سنة 2013، ويقدم خدماته عبر الإنترنت.

تعليقات