القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

كيفية وضع خطة عمل لمشروعك : مثال على خطة عمل دراسة جدوى

إن خطة العمل هي فعل إيماني حقيقي لرائد الأعمال ، ويجب عليه إثبات صلابة مبادرته من خلال الكشف عن المعلومات المختلفة بطريقة منظمة للغاية. نوضح لك مثالاً لخطة العمل ، خطوة بخطوة. اتبع الدليل !





خطة العمل هي الوثيقة المرجعية قبل إنشاء شركة ستسمح لك ولموظفيك والمستثمرين المستقبليين بتكوين فكرة عادلة عن المشروع. الهدف الرئيسي لخطة العمل هو جذب المستثمرين المحتملين. وبفضل هذا المستند ، سيقررون (أو لا) المضي قدمًا معك.


يجب أن تبدأ في فهم الأهمية الحاسمة لهذا المستند. ستعتمد جودة واكتمال وجودة المعلومات التي يحتوي عليها على نجاح طلب التمويل الخاص بك لإنشاء شركتك ... وهذا هو السبب في أنه من المهم الاهتمام بأكبر قدر ممكن ، خطة العمل.




بناء خطة عمل: كيف يمكن إعادة هيكلة خطة العمل؟

يتبع بناء خطة العمل بشكل عام منطلقًا منطقيًا ، يوضح خطوة بخطوة أن مشروع الأعمال مبني على التخطيط وقابل للتطبيق.



يمكن للنشاط المقترح أن يولد فوائد كبيرة

  • هناك حاجة قوية لم تتم تلبيتها
  • يلبي الحل المتوخى هذه الحاجة وهو جذاب بما يكفي لبدء عملية شراء
  • تتعلق هذه الحاجة بعدد كبير من العملاء المحتملين
  • سيولد هذا النشاط معدل دوران كبير وسيكون مربحًا



يمتلك الفريق ملفات شخصية تكميلية تجمع بين

  • المهارات التقنية والتجارية والمالية اللازمة
  • الخبرة والاتصالات في السوق
  • القدرة على إدارة الأعمال



ستمتلك الشركة حصة سوقية كبيرة ومستدامة

  • يتم تحديد المنافسين المثبتين أو المحتملين
  • تتمتع الشركة بمزايا تنافسية
  • يعاقب المنافسين




ما العناصر المدرجة في خطة الأعمال؟ نموذج خطة عمل

لا يوجد نموذج خطة عمل عالمية مناسبة لجميع المشاريع. قد يشمل ذلك الفصول والعناصر التالية:

عرض تقديمي من الفريق

عرض تقديمي لرئيس المشروع والأشخاص الرئيسيين في الشركة. مع ملخص السيرة الذاتية. من الجيد أن نوضح أن هذه الملفات الشخصية مكملة ، وأن الفريق من ذوي الخبرة وأنه يجمع كل المهارات اللازمة.



عرض للمنتجات و / أو الخدمات المقدمة

  • ما الاحتياجات التي يلتقون بها؟
  • ما هو العرض الحالي؟
  • ما هي الطبيعة المبتكرة للمنتجات / الخدمات والمزايا والعيوب مقارنة بالعرض الحالي؟
  • صف السياق ، حدد الفرصة ، لماذا لم يتم عرض هذه المنتجات بالفعل؟
  • هل السوق جاهز؟



السوق

  1. إثبات وجود سوق

  2. نتائج استطلاعات العملاء أو العملاء المحتملين
  3. تجزئة العملاء: تحديد فئات العملاء المختلفة
  4. المنطقة الجغرافية المستهدفة - رؤية السوق: فهم بيئة الأعمال ، واللاعبين
  5. الرئيسيين ، والموقع في سلسلة القيمة ...
  6. حجم السوق وتطوره: إظهار أهمية ونمو هذا السوق
  7. أبحاث السوق
  8. من هم الزبائن المستهدفون؟
  9. لماذا تقدم الشركة حلاً جديدًا للاحتياجات الحالية؟



النموذج الاقتصادي

الغرض من هذا الجزء هو إظهار قدرة الشركة على خلق قيمة من خلال نشاطها ، لتوليد دوران كبير وربحية عالية. وبالتالي يمكن تطوير النقاط التالية:

مصادر دخل الشركة ؛

قنوات التوزيع سياسة التسعير: سعر بيع المنتجات أو الخدمات ؛ استراتيجية تجارية

مسابقة

المنافسون المباشرون وغير المباشرون عوائق دخول الوافدين الجدد تعزيز المزايا التنافسية

الشركة أو المقاولة

الهيكل: الشكل القانوني ، تاريخ الإنشاء ، بداية النشاط رأس المال وطبيعة المساهمات المساهمون



أنا متأكد من أن لدي جميع المعلومات لبدء خطتي التجارية

خطة العمل استراتيجية الشركة وعوامل النجاح الرئيسية والأهداف الكمية خطة البحث والتطوير: الاستثمارات والوسائل اللازمة الإنتاج: موقع الإنتاج ، وتكاليف إنتاج المنتجات أو الخدمات ، والاستثمارات المادية والبشرية المطلوبة التسويق والاتصال: الأهداف ، خطة الاتصال ، الأهداف ، الرسائل ، الدعم ، ميزانية الاتصال ، خطة عمل التسويق ، الحملات المخططة ، مراقبة الأداء ، ميزانية التسويق ، معدل التحويل ، تكلفة تجنيد العملاء خطة العمل التجارية: الأهداف التجارية والتنظيم والرسوم المتحركة لفرق المبيعات ، عملية البيع ؛ إدارة الموارد البشرية خطة التنمية الدولية



التوقعات المالية

يوضح هذا القسم الربحية المالية للأعمال. عادة ما توفر توقعات ربع سنوية لمدة ثلاث إلى خمس سنوات: تقدير الإيرادات: بما يتوافق مع نموذج الإيرادات الموصوف أعلاه ، بناءً على الافتراضات الحصيفة والمفصلة والمبررة التكاليف المقدرة: تتفق مع خطة العمل الموصوفة أعلاه محايد: متى سيتم الوصول إليه؟ تحت أي ظروف؟ بيان الدخل المؤقت الميزانية العمومية للتوقعات خطة التمويل: الاحتياجات المالية ومصادر التمويل المخطط لها ، والأسهم ، والتمويل الذاتي ، والمعونة ، وما إلى ذلك ؛ خطة التدفق النقدي (للسنة الأولى ، شهريا)

فرصة استثمارية

رأس المال المطلوب لإنجاز المشروع ، المبلغ المطلوب ، استخدام الأموال إمكانات المشروع ، والمخاطر المحددة للرصد ، وأسباب نجاح الفريق العائد على الاستثمار تصور سيناريوهات الخروج
Said Eljamali ☑️
Said Eljamali ☑️
متخصص في التسويق الإلكتروني، صناعة المحتوى المرئي والمكتوب، مدرب في مجال التصميم و التصوير و تحرير الفيديو، خريج جامعة الحسن الثاني، حاصل على شهادات من مراكز التدريب ISLI و Google وYoutube وEdraak، مؤسس أزيد من 4 قنوات يوتيوب ومواقع منذ سنة 2013، ويقدم خدماته عبر الإنترنت.

تعليقات