القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

العلوم مقابل COVID-19 فوز تجربة اللقاح والنتائج المأمولة الأخرى


العلوم مقابل COVID-19 فوز تجربة اللقاح والنتائج المأمولة الأخرى

أحرز العلماء نجاحاً في الآونة الأخيرة بتجارب لقاح سارز - CoV - 2 وفي أحد الأساليب العلاجية الواعدة لـ COVID-19: العلاج بالبلازما النقالي.


العلوم مقابل COVID-19 فوز تجربة اللقاح والنتائج المأمولة الأخرى
العلوم مقابل COVID-19 فوز تجربة اللقاح والنتائج المأمولة الأخرى



بدأت جائحة COVID-19 في التأثير على العالم منذ شهور ، لكن الباحثين لم يضيعوا أي وقت في البحث عن طرق للتغلب على الفيروس التاجي الجديد الذي يسبب هذا المرض.

بالنظر إلى الأدوية المرشحة الجديدة لعلاج  COVID-19 ، وفي بعض مناهج البحث المفيدة للعلماء الذين يدرسون الفيروس، نطلعك على تقدم بعض تجارب اللقاحات والعلاج الأكثر تفاؤلاً حتى الآن.

لقاح الدي إن إي DNA يظهر بصمة أمل في القرود

في ورقة بحثية علمية ظهرت في  يوم 20 مايو ، أفاد باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن ، ماساتشوستس ، والمؤسسات المتعاونة الأخرى أنهم حصلوا على نتائج واعدة مع لقاح الحمض النووي الذي قاموا بتجربته في قرود الريسوس.

تعتبر لقاحات الدي إن إي DNA المنضم حديثاً إلى قائمة اللقاحات واعد نسبياً في مجال أبحاث اللقاحات. وهو يعمل عن طريق إدخال جزيئات الحمض النووي في الجسم ، مما يعني تحفيز الاستجابة المناعية لعلامات فيروس معين.

في الدراسة التي أجريت في مجلة Science ، طور فريق البحث ستة لقاحات مختلفة للحمض النووي لدورها في إثارة استجابة مناعية ضد ارتفاع بروتين سارس - CoV - 2 - بعبارة أخرى ، البروتين الذي يسمح لهذا الفيروس بإصابة الخلايا السليمة.

قام الباحثون بحقن 35 قرود المكاك مع تكرار لقاحات الدنا المختلفة ، ثم أصابهم بالفيروس التاجي الجديد لمعرفة ما إذا كانت اللقاحات فعالة أم لا.

ووجدوا أن أحد اللقاحات الستة كان له تأثير وقائي أكبر من المرشحين الآخرين.


في حين أن القرود الملقحة ظهرت عليها أعراض خفيفة تتوافق مع عدوى السارس- CoV-2 ، فقد طورت أيضًا أجسامًا مضادة محايدة - أو الجزيئات القادرة على التعرف على الفيروس ومكافحته.

وهكذا ، قدمت هذه القرود استجابة مناعية للسارس - CoV - 2 كانت مشابهة لتلك التي شوهدت في الكائنات غير البشرية والبشر الذين تعافوا من عدوى بفيروس كورونا الجديد.

كما رأى الباحثون أن القرود التي تم تطعيمها لديها حمل فيروسي أقل من القردة غير المحصنة ، بعد الإصابة بفيروس سارس- CoV-2 ، مما يشير إلى استجابة مناعية أكثر قوة في السابق.

من ملاحظاتهم ، خلص الباحثون إلى أن مرشح اللقاح الخاص بهم يعمل في المقام الأول عن طريق إحداث استجابة مناعية سريعة عند تعرض الفرد للسارس - CoV - 2.

وكتب الفريق في ورقة الدراسة: "ستحتاج المزيد من الأبحاث إلى معالجة الأسئلة المهمة حول متانة المناعة الوقائية ".

مقدمة جديدة: الجسم المضاد من أحد الناجين من السارس

إحدى الدراسات التي قبلتها Nature للنشر مؤخرًا هي عمل الباحثين المنتمين إلى Vir Biotechnology ، وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية مقرها في سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا. وجد هذا البحث مقدمة جديدة للقاحات.

يجادل المؤلفون بأن الأجسام المضادة الموجودة في دم شخص تعافى من السارس - المرض الذي يسببه الفيروس التاجي SARS-CoV - يمكن أن يكون فعالًا أيضًا ضد السارس - CoV-2.

في الاختبارات المعملية ، حرض الباحثون الجسم المضاد الذي يسمونه "S309" ضد كل من SARS-CoV و SARS-CoV-2. ووجدوا أنه قادر على إزالة كليهما.


ترجمة سعيد الجمالي
المصدر :

سعيد الجمالي - Said Eljamali ☑️
سعيد الجمالي - Said Eljamali ☑️
شاب مغربي، متخصص في التسويق الإلكتروني، صناعة المحتوى المرئي والمكتوب، مهووس بالتقنية والتصميم التصوير و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، خريج جامعة الحسن الثاني، حاصل على شهادات من مراكز التدريب ISLI و Google وYoutube وEdraak، مؤسس أزيد من 4 قنوات يوتيوب ومواقع، ويقدم خدماته عبر الإنترنت.

تعليقات