القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

غنى 8 أشخاص في المغرب

 


أغنى 8 أشخاص في المغرب
أغنى 8 أشخاص في المغرب



1-   عثمان بن جلون :

رجل أعمال مغربي وهو أغنى شخص في المغرب، ويحتل المرتبة 13 في قائمة أغنياء أفريقيا، وهو المدير العام والمالك للبنك المغربي للتجارة الخارجية والذي يعتبر أكبر بنك في المملكة المغربية وله عدة فروع في أزيد من 20 دولة بقارة افريقيا منها كينيا والسينغال و الكونغو الديمقراطية، وهو كذلك صاحب شركة فينونسكومFinanceCom وهي المساهم الرئيسي في شركة التأمين الوطنية، وكان يمتلك كذلك بعض الأسهم في شركة ميديتيلMeditel.

تقدر ثروة الملياردير "عثمان بن جلون" ب 1,8 مليار دولار.

 

2-   عزيز أخنوش :

واحد من أبرز الشخصيات السياسية في المغرب، ابن مدينة تفراوت الذي ورث عن أبيه وجده ثروة مالية كبيرة استطاع إكمال مسيرة والده بتلك الثروة وتطويرها على دأب سابقيه، ليصير بذلك من أغنى رجال المغرب، وهو رجل أعمال ناشط في عدة ميادين اقتصادية منتوعة، وكذلك يشغل منصب وزير الفلاحة و الصيد البحري، يمتلك مجموعة شركات أكواAKWA والتي تقدر أرباحها الشهرية بملايير الدولارات، والتي تنشط في المحروقات من نفط ومواد كيميائية ومن الشركات التابعة لها "مغرب أوكسجين" و "أفريقيا غاز"، كما أن له شراكات في مجالات متنوعة مثل الفنادق واستثمارات في العقار.

تقدر ثروة "عزيز أخنوش" ب 1,8 مليار دولار

 

3-   أنس الصفريوي :

إمبراطور العقارات في المملكة المغربية، وهو مدير مجموعة الضحى ADDOHA، والتي استفادة لمدة سنوات طويلة من عقود مع الحكومة لتطوير السكن الاقتصادي والعقار عموماً في جل مدن المغرب.

قيمة ثروة "أنس الصفريوي" تقدر ب 1,3 مليار دولار

 

4-   محمد بن صالح :

رجل أعمال مغربي ورئيس مجموعة شركات هولماركومHOLMARKOM، وهي شركة عائلية يسيرها بالتساوي مع 3 من إخوته، ولديهم حصص في أول شركة للتأمين بالمغرب "أطلنطا"، وشركة الطيران، وشركة "ولماس" للمياه المعدنية الصالحة للشرب.

يقدر صافي ثروة "محمد بن صالح" ب 800 مليون دولار.

 

5-   مولاي حفيظ العلمي :

وهو سياسي ورجل أعمال مغربي وهو رئيس وصاحب "مجموعة سهام" للتأمين SAHAM، ويشغل منصب وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، وهو كذلك مستثمر في عدة شركات للتأمين.

تقدر ثروة "مولاي حفيظ العلمي" ب 620 مليون دولار.

 

6-   علي واكريم :

هو رجل أعمال مغربي، وله جزء من أسهم مجموعة أكوا مع الملياردير عزيز أخنوش، لأن والده قام بعقد شراكة مع والد عزيز أخنوش في شركة "أفريقيا غاز" عام 1959م، وهو الرئيس الحالي للنفط والغاز السائل الموزع الذي سجل عائدات بقيمة 400 مليون دولار في 2014، وهو أيضاً نائب رئيس مجموعة أكوا المصنعة للمواد الكيميائية والشركات القابضة القوة كشركة مغرب أوكسجين و أفريقيا غاز.

تقدر ثروة "عليواكريم" بحوالي 600 مليون دولار.

 

7-   سعيد العلج :

مالك ورئيس سنام القابضة الصناعية وهي شركة استثمارية في المغرب تنشط في مجال التمويل والصناعة الغذائية والفنادق و التوزيع، أسس شركة سنام الصناعية في سنة 1986م، والتي لها حصة تقدر ب80% في مجموعة FCR Numerique.

"سعيد العلج" يمتلك ثروة تقدر ب 590 مليون دولار.

 

8-   ميلود الشعبي :

من أبرز رجال الأعمال في المملكة المغربية والذي أتى من قرية كراعي غنم صغير السن، تسبب أكل الذئب لرأس غنم في تحديد مصيره لبقية حياته كمليونير، هو مؤسس ومالك "البنك الشعبي" و YNNA القابضة التي تنشط بمجال الفنادق وتطوير العقارات، والمتاجر الكبرى.

Said Eljamali ☑️
Said Eljamali ☑️
متخصص في التسويق الإلكتروني، صناعة المحتوى المرئي والمكتوب، مدرب في مجال التصميم و التصوير و تحرير الفيديو، خريج جامعة الحسن الثاني، حاصل على شهادات من مراكز التدريب ISLI و Google وYoutube وEdraak، مؤسس أزيد من 4 قنوات يوتيوب ومواقع منذ سنة 2013، ويقدم خدماته عبر الإنترنت.

تعليقات