القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

هل صحيح أن أكثر الجنود رعباً هم القناصة في ساحة المعركة ؟

 القناصة هم رماة مدربون بشكل عالٍ يشتهرون بقدرتهم على استهداف الأهداف بدقة من مسافات بعيدة. غالبًا ما يُعتبرون من بين أكثر الجنود مخافة على ساحة المعركة بسبب قدرتهم على تسبب أضرار كبيرة دون أن يتم اكتشافهم. بالإضافة إلى ذلك، يكون القناصة عادة مجهزين بمعدات متخصصة، مثل البنادق عالية القوة، تسمح لهم باستهداف الأهداف على مسافات طويلة جدًا. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الخوف تجربة ذاتية الطابع وقد يكون للأشخاص انطباعات مختلفة حول القناصة.



هل صحيح أن أكثر الجنود رعباً هم القناصة في ساحة المعركة ؟
هل صحيح أن أكثر الجنود رعباً هم القناصة في ساحة المعركة ؟





هل صحيح أن أكثر الجنود رعباً هم القناصة في ساحة المعركة ؟



وفي تصريح خاص من "مايكل جانكي" لـ مجلة الأسرار وهو قناص سابق في فرقة البحرية الأمريكية SEAL حول وظيفة القناص ومهمته، وما يحس به القناص سواء في ساحة المعركة بالحرب أو حتى في القوات الخاصة في الشرطة، يقول : 


كانت ردة فعلي الأولية هي رفض الإجابة على هذا السؤال. إنه سؤال ليس سهلاً للإجابة - يثير الاستياء لدي. لست متأكدًا تمامًا كيفية التعامل مع سؤال شخصي من هذا القبيل... أنا أدرك الإعجاب الذي يشعر به الجمهور تجاه هذه المهنة والمهارة الغريبة - التي تكون مريبة ومروجة في الوقت نفسه. لذلك هيا بنا.


كقناص سابق في قوات البحرية الأمريكية SEAL والمدرب، قضيت أفضل فترة من حياتي البالغة من العمر 12 عامًا في تعلم واستخدام وتحسين وعيش هذه المهارة، ومع ذلك، أجد صعوبة في وصف "ما هو شعور القناص؟". في فرق البحرية، يبحث القناصة وقادة الفرق عن أفراد أكثر "انعزالية وهدوءًا" الذين لديهم تركيز و"هدوء". يمتلك بعض الأفراد "قدرة مريحة" وشعور طبيعي للتنقل في أي بيئة دون أن يلاحظهم أحد - والتدريب يأخذ هذه القدرة إلى مستوى جديد تمامًا. مهارة إضافية يتم البحث عنها وتحسينها هي ما نسميه "التجزئة المكانية" - أو القدرة على حجب كل شيء آخر لفترات طويلة من الزمن، باستثناء المهارات البصرية والمراقبة المحددة - أساسًا القدرة على الجلوس بسكون، والمشاهدة والحساب دون فقدان عقلك.


ليس هناك شيء مجيد أو مثير للجدل في هذه المهنة. إنها صعبة للغاية على جسدك - وليست شيئًا ترغب في التحدث عنه في حفلة كوكتيل. من خبرتي - الناس لديهم بالفعل رأي متشكل حول نوع الشخص الذي يجب أن تكونه، والأخلاق التي لديك وأنك يجب أن تكون "غريب" قليلاً، قبل أن تلتقي بهم. تقضي أيامًا على الزحف والتسلق والانزلاق والشم في كل مكان وتعرض جسدك للدغ والخدش - وتحاول تخفيف نفسك أثناء الاستلقاء على جانبك، متطلعًا عبر الرؤية الليلية أو المناظير لساعات لا نهائية، والنوم في تقطعات دقيقة لمدة 15 دقيقة فقط - فقط للوصول إلى "منطقة الهدف". عند الوصول إلى منطقة الهدف - تقوم بالمهمة الخاصة بالقناص، عادةً في دعم فريق الهجوم SEAL الذي ينزل بسرعة وقوة على المروحيات - ثم ينزل بسرعة على الموقع - يتم احتلاله، ثم يصعد على المروحية ويغادر. الآن يبدأ عملك مرة أخرى - الانسحاب، فن الخروج من منطقة الهدف (أحيانًا مع بعض الأعداء الغاضبين جدًا يجري حولك في محاولة لمعرفة ما حدث).


هناك العديد من مجموعات المهارات المختلفة التي يجب تحسينها باستمرار - حيث تتغير تكتيكات القناصة والمعدات والطقس والعدو والمسارات الباليستية بشكل جذري في دور القناص الحضري. إنه أمر مختلف أن تتمكن من الاختباء في الغابة بوجود مساحات كبيرة من الغطاء والتمويه - ومن أن تكون قناصاً فعالًا في بيئة القتال الحضري أو العسكري. تصعد مستوى الصعوبة بشكل كبير. إن كمية الممارسة والدراسة والساعات المستغرقة في احتراف كل نوع من البيئات (الرماية من البنايات والمروحيات والسفن، إطلاق النار خلال الزجاج والجدران، حسابات رياضية مختلفة لدرجة الحرارة والرطوبة والارتفاع والحمل، الخ ... إنها لعبة تعلم غير منتهية - بالإضافة إلى المهام الأخرى للقوات الخاصة.


عندما أخبر الناس أن هناك العديد من مهارات القناصة التي تتكامل مع مهارات الرئيس التنفيذي للشركة، يعتقدون أنني مجنون تمامًا، ولكن هناك العديد منها. يكون الرئيس التنفيذي الجيد هناك لـ "دعم" فريقه ومساعدتهم على أن يبدوا جيدين. ليس العكس. لتأجيل الاهتمام... ولا تكون شخصًا فظًا. القدرة على التركيز على الوصول من نقطة ألف إلى بي، دون أن يلهيك أي شيء آخر، القدرة على تشغيل والحفاظ على تركيز الشركة من خلال التغييرات المستمرة، والتكيف بدلاً من إثارة الذعر. القدرة على عدم وجود الأنا في اللعبة المتاحة وعدم جعل المهمة أو الهدف أو النجاح "عني"، بل عن الآخرين. استخدام قوتك فقط عندما يكون الوقت مطلوب - دون البهر به ليراه الجميع.


أعتذر إن كان هذا الجواب الطويل في النهاية لا يعطيك الجوهر والأساسيات حول كيف يشعر القناص، ولكن أجد أنه من الصعب جدًا التعبير عن شيء شخصي جدًا ومع ذلك مهني في نفس الوقت. هناك العديد من الكتب الجيدة المتوفرة التي تروي قصصًا محددة وتعطي تفاصيل دقيقة عن المهام القتالية للقناصة. تلقيت تدريبًا على بنادق القناصة 50 كاليبر مكميلان وباريت من قبل كارلوس هاثكوك (http://en.wikipedia.org/wiki/Carlos_Hathcock). كان مدربًا ضيفًا في صف القناصة، كان رجلاً طيباً ومدرسًا عظيمًا. كتابه هو كتاب جيد للبدء، لذا آمل أن أظل محافظًا على الموضوع حول كيف يشعر القناص...




لا، الشخص الذي يحمل بندقية ليس الأكثر رعبًا. هذا اللقب ينتمي إلى الشخص الذي يحمل قطعة معدات أكثر خطورة بكثير:


الراديو المتواضع أوThe humble radio
الراديو المتواضع أوThe humble radio





الراديو المتواضع أوThe humble radio . هذا هو الشخص الذي يمكنه أن يطلب كل شيء ابتداءً من قذيفة هاون وحتى ضربة جوية من طائرة بي-52 محملة بالكامل، وصولاً إلى الصواريخ البحرية وتعزيزات الفرسان المدرعة. يمكنه أن يخبر هذا الدعم بالضبط أين وما النقطة التي تحتاج إلى درس مناسب في العنف. يمكنه أن يخبر المدفعية باتجاه ضبط نيرانها، ويمكنه أن يحذر الطيارين من وجود مشاة مجهزة بأسلحة محمولة من طراز MANPADS. إنه الرجل الذي يتحكم في المعركة التكتيكية.


لا يوجد سلاح أكثر رعباً من الراديو.



القناصة ليسوا أمراً هاماً في المعركة، ما أرعبني دائماً هو فرقة مشاة جيش مدربة جيداً ومتحمسة بشدة أمامي.


لا يوجد شيء أكثر رعبًا من مواجهة العدو وجهًا لوجه. ومع ذلك، يحدث هذا فقط عندما توجد وحدات على كلا جانبي المعركة مستعدة للذهاب حتى النهاية. بعد ذلك، لديك خيارين فقط: القتال أو التراجع. ليس هناك مكاسب في مواجهة وحدات مشاة أو القوات الخاصة التي تكون أفضل تجهيزًا منك. عندما ترى شيئًا من هذا القبيل أمامك، كن متيقظًا:


الغارات الجوية مرعبة، ولكن لا يزال هناك طرق للحماية من النفس. نفس الأمر ينطبق على نيران المدفعية.


اطرح من رأسك فكرة أن شخصاً واحداً له أي تأثير على نتيجة المعركة. الانتصار في المعارك يكون لصالح الجانب الذي لديه أفضل حافز وتدريب وتنظيم. الجندي الواحد هو مجرد جزء من الآلية.



نعم، هناك شيء جوهري في الخوف الذي ينتجه القناص عند العدو. إنه خوف عميق ومبرر تمامًا، ولكن هناك أشخاص أكثر تدميرًا بكثير ولهم تأثير هائل على ساحة المعركة. وهم لا يثيرون نفس الخوف بسبب كيفية تحقيقهم لهذا التأثير.



مثل هذا الشخص :


هل صحيح أن أكثر الجنود رعباً هم القناصة في ساحة المعركة ؟
هل صحيح أن أكثر الجنود رعباً هم القناصة في ساحة المعركة ؟



وهذا الشخص : 


هل صحيح أن أكثر الجنود رعباً هم القناصة في ساحة المعركة ؟
هل صحيح أن أكثر الجنود رعباً هم القناصة في ساحة المعركة ؟



وهذا الشخص :


هل صحيح أن أكثر الجنود رعباً هم القناصة في ساحة المعركة ؟
هل صحيح أن أكثر الجنود رعباً هم القناصة في ساحة المعركة ؟





يمكن للشخص أن يُطلق أي سلاح متاح في أرسنال قوات الولايات المتحدة المتحدة المشتركة. قد يكون ذلك الطائرة أي سي-130 (وهو أحد أكثر الأشياء رعبًا في العالم إذا كنت على الأرض وتطلق عليك النار). قد يكون ذلك المدفعية المكتظة بالقوات (كنت أحد أفراد طاقم المدفعية سابقًا، ولن ترغب في أن تكون في نهاية تلك الغارة). قد يكون ذلك طائرة بدون طيار MQ-9 ريبر. قد يكون طائرة A-10 وارثوغ. قائمة الدعم المتاحة طويلة جدًا، وكلها قادرة على تحقيق دمار أكبر بكثير من قناص واحد.


بالتأكيد، يثير القناص الخوف لديك. لكن ذلك يرجع إلى أنك لا تفكر في أن تتعرض لقصف بالمدفعية المكتظة. تماماً مثل أجهزة IED المخيفة. ولكن ذلك يرجع إلى أننا عادة ما لا نضطر للتعامل مع عدو يمتلك تكتيكات قوية. علينا القلق بشأن أجهزة IED. بالنسبة لعدو متطور، هل تعرف من يكون هدفهم الأول؟ الشخص الذي يحمل الراديو. هذا هو السبب في أن لدينا الكثير من أجهزة الراديو!


هل القناص مخيف؟ بالتأكيد! هل هو مخيف مثل غضب الله الذي سينزل عليك بعدما يستدعي الدعم القوي الذي يجبنك؟ بالمرة حتى لا تقريبًا.


الشخص الذي يحمل الراديو هو الأكثر رعباً. هذا هو رأيي. لأنك لا تعرف حقًا ما الذي يمكنه أن يستدعيه للمساعدة. حتى لو قامت بقتله ووحدته، سيكون هناك الكثير من الناس الغاضبين جدًا يتوجهون نحوك مع معرفة دقيقة لموقعك. وسيكونون يرغبون في الانتقام للرجال الذين قتلتهم للتو.


وإذا لم يكن لديك نفس القدرات في تصرفك؟ فعليك أن تخاف.




لا توجد مواقع آمنة على ساحة المعركة. يحدث كثيراً أن تتحول مهمة اعتبرت "سهلة" إلى الأكثر صعوبة وخطورة.


خلال إحدى المعارك في كوسوفو، اجتاز جنديان من منطقة عمليات أخرى خطوطنا الأمامية. كانوا في هروب ولم نتوقفهم. فيما بعد، سمعت أنهم قُتلوا بقذيفة مدفعية في قرية نائية بعيدة عن المعارك.


على عكس المشاة العاديين في الجبهة الأمامية، يعمل القناصة بشكل مستقل وهذا يمكن أن يكون خطيرًا جدًا.


تستلقي في مكانك، تُراقب المنطقة أمامك ولا يحدث شيء لساعات. ثم فجأة، ترى هدفًا، تطلق النار، وتتغير الوضع بالكامل.


كل جندي عدو يبحث عن موقعك وبمجرد تحديد مكانه، سيبدأون بمطاردتك لقتلك.


في حين يمكن لرفاقك في الجبهة الأمامية أن يجتمعوا في مواقع محصنة، فحمايتك الوحيدة هي غالباً التمويه، وعندما يتم اكتشاف موقعك، فإنك معرض لنيران العدو الردية.


أنت تعتمد بالكامل على نفسك؛ عندما تصبح جريحًا، لا أحد سيأتي لإنقاذك.


ربما أسوأ ما يمكن أن يحدث للقناص هو أن يُسْجَن على يد العدو. غالباً ما تكون هناك رابطة بين الجنود القتاليين، حتى عندما يحاربون بعضهم البعض، لكن هذه الرابطة لا تمتد إلى القناصة. كسجين، ستكون في وقت عصيب، إن نجوت حتى.


كل وظيفة على ساحة المعركة خطيرة. في بعض الأحيان، ينجو معظم الجنود على الجبهة الأمامية والقناصة، بينما يتعرض سائقو الشاحنات والمسعفون لأعلى عدد من الخسائر.

سعيد الجمالي - Said Eljamali ☑️
سعيد الجمالي - Said Eljamali ☑️
شاب مغربي، متخصص في التسويق الإلكتروني، صناعة المحتوى المرئي والمكتوب، مهووس بالتقنية والتصميم التصوير و تحرير الفيديو منذ سنة 2013، خريج جامعة الحسن الثاني، حاصل على شهادات من مراكز التدريب ISLI و Google وYoutube وEdraak، مؤسس أزيد من 4 قنوات يوتيوب ومواقع، ويقدم خدماته عبر الإنترنت.

تعليقات