القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

مشاكل تواجه ذوي الإحتياجات الخاصة

مشاكل تواجه ذوي الإحتياجات الخاصة
مشاكل تواجه ذوي الإحتياجات الخاصة

 



مشاكل تواجه ذوي الإحتياجات الخاصة

منها :

·       الإهانات من بعض الناس الذين لا يعلمون

·       التمييز العنصري الذي يقومون به ضدهم

·       عدم الحصول على العملمثل الناس الآخرين

·       صعوبة العيش واللعب والمشاركة مع الناس في الأنشطة

·       صعوبة ممارسة الأنشطة الرياضية

 

هناك الكثير من المشاكل التي تواجه "ذوي الإحتياجات الخاصة"، ومعنىذوي الإحتياجات الخاصة الأشخاص الذين لديهم مشاكل صحية صعبة تصيبهم بمشاكل ذهنية أو جسدية، ويعرف بإعاقة جسدية أو عقلية.

 

زوروا قناتنا على يوتيوب من هنا


و من هذه المشاكل التي تواجه ذوي الإحتياجات الخاصة ما يلي:

1-   الإهانات من بعض الناس الذين لا يعلمون

عندما يتمشى المريض في شارع ما فيقول له أحد من الأشخاص "أيها المعاق"، وهذا يؤثر فيه كثيرا وبشكل سلبي، ويجعل الحياة بالنسبة له ككابوس أو حلم مخيف.

2-   التمييز العنصري الذي يقومون به ضدهم

مثل أن يأتي أحد ذوي الإحتياجات الخاصة للجلوس بجانب أحد الناس في كرسي الحدائق، ثم ينهض ذلك الشخص الذي كان جالسا ويذهب بعيدا ليجلس بكرسي آخر، فيؤثر هذا أيضاً بشكل سلبي في الشخص المريض.

3-   عدم الحصول علىالعملمثل الناس الآخرين

لا يستطيعون إيجاد وظيفة مثل باقي الناس، بسبب الأشخاص الذين لا يشجعون ذوي الإحتياجات الخاصة، ولا يسمحون لهم بالحصول على الفرصة لتغيير وضعهم.

4-   صعوبة اللعب والمشاركة مع الناس في الأنشطة

كأن يستمتع بعض الأطفال باللعب وبعد أن يأتي طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة ليطلب منهم اللعب معهم، فيرفضون ذلك بشكل سلبي، وهذا يؤثر فيهم أيضاً.

5-   صعوبة ممارسة الأنشطة الرياضية

لا يستطيع أن يلعب بعض ذوي الإحتياجات الخاصة بعض أنواع الرياضات مثل كرة السلة للذين ليست لهم أيادي، وكرة القدم لمن لا يملكون رجلان، وأيضاً بعض الفرق لا تقبل ذوي الإحتياجات الخاصة ولا يسمحون لهم بالإفتخار بأنفسهم بالرغم من أنهم يحبون تلك الرياضة.

 

ولاحترام هؤلاء الأشخاص في المجتمع لا نطلق عليهم اسم المعاقين، ولكن لكي نساعدهم نطلق عليهم اسم ذوي الإحتياجات الخاصة، بسبب حاجتهم للرعاية والمساعدة بالمال للذين لا يعمون.

Said Eljamali ☑️
Said Eljamali ☑️
متخصص في التسويق الإلكتروني، صناعة المحتوى المرئي والمكتوب، مدرب في مجال التصميم و التصوير و تحرير الفيديو، خريج جامعة الحسن الثاني، حاصل على شهادات من مراكز التدريب ISLI و Google وYoutube وEdraak، مؤسس أزيد من 4 قنوات يوتيوب ومواقع منذ سنة 2013، ويقدم خدماته عبر الإنترنت.

تعليقات