القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة


أهلا وسهلا بكم في مدونتنا التربوية
تربية الطفل: مشكلات وحلول
تربية الطفل: مشكلات وحلول

 "pedagogy 7
تربية وتعليم


الأطفال هم أجمل الأشياء في العالم. هم كنز دفين من البراءة والحب والحنان. عندما نكبر ونشيب، نرى طفولتنا فيهم، وكل لحظة من حياتهم ترسم قصة جميلة في قلوبنا نحب أن نتذكرها.


سنناقش في هذه المدونة أهم الموضوعات المتعلقة بالطفولة والأطفال والأسر.

تربية الطفل: مشكلات وحلول


مفهوم التربية: 

كلمة التربية في اللغة مشتقة من كلمة ربا، أي الرعي، أو التلقين، أو الإصلاح. يتم تطبيق مصطلح التعليم على نمو الكائنات الحية.


يُعرَّف التعليم تقليديًا على أنه مجموعة من الإجراءات أو الممارسات التي تهدف إلى تحسين الطبيعة البشرية وإتقانها وتطويرها من خلال نهج للسلوك قائم على مبادئ سليمة، مما يجعل الناس أكثر نشاطًا واندماجًا في المجتمع.


 سوف نبدأ قريبًا إنشاءالله في الإجابة على جميع الأسئلة المتعلقة في مجال التربية، لا تتردد في ترك تعليقاتك أو أسئلتك هنا وسنقوم بالرد على الاستفسارات بسرعة كبيرة بإذن الله. 


مشاكل تربوية: 

سنطرح العديد من المشاكل والحلول حول هذا الموضوع.


من بين المشاكل التي ستتناولها هذه المدونة: 

  1. مشكلة الطفل  العنيد والمتمرد. 
  2. الغيرة
  3. مشاكل الغضب.
  4. الخلافات بين الأطفال
  5. ضعف الثقة بالنفس عند الطفل
  6. استخدام الالفاظ النابية
  7. ضطرابات النوم عند الاطفال الرضع

وغيرها من المشكلات. يمكنكم الإطلاع عليها في مدونتنا في فقرات مخصصة.


 متى نعتقد أن هناك مشكلة مع أطفالنا؟ ؟ ؟ السلوك الذي تجده غير طبيعي يتكرر أكثر من مرة يظهر السلوك الشاذ مرة او مرتين او ثلاث مرات ولا يعني ان الطفل يعاني من مشكلة لماذا؟ ؟ لأنه يمكن أن يكون سلوكًا عرضيًا يختفي من تلقاء نفسه أو بجهود الطفل أو والديه.



 3- عندما تحد المشكلة من قدرة الطفل على التحصيل الأكاديمي واكتساب الخبرة، وهذه المشكلة تمنعه من الحصول على التعليم. وعدم القدرة على النسجام جيدًا مع والديه وإخوته وأصدقائه وأي شخص يتفاعل معه مشاكل معه.



 مشاكل العناد والتمرد والعصيان:

العناد اضطراب سلوكي شائع قد يظهر في مراحل أقصر أو انتقالية، أو قد يكون نمطًا مستمرًا أو سمات ثابتة.



 أسباب مشكلات عنادالأطفال: 

 1- إصرار الآباء على تنفيذ الأوامر التي لا تتوافق مع الواقع كطلبات الأمهات اللواتي يطلبن من أطفالهن ارتداء ملابس سميكة، حتى في الطقس الدافئ، يمكن أن يؤدي إلى رد فعل عنيد.

 2 - رغبة الطفل في تأكيد نفسه والاستقلال عن الأسرة، خاصة إذا لم تكن الأسرة قد طورت فيه هذا الدافع.

 3- القسوة: يرفض الطفل النبرة القاسية ويقبل الأمل ويلجأ إلى العناد وتدخل الوالدين في حياة الطفل كبيرها وصغيرها. تمنعه حياته من تنفيذ الأوامر التي تكون أحيانًا غير ضرورية، لذلك ليس لدى الطفل ما يفعله سوى العناد.

 4 - يشبع رغبات الطفل ويطلب الدعم بسبب العناد فيتبنى هذا السلوك لتحقيق أهدافه ورغباته.




 العلاج المقترح: 

1- تجنب إعطاء الكثير من الأوامر للطفل وإجباره على طاعتك، وإعطاء الأوامر بمرونة، طالما أنها لا تسبب ضررًا للطفل، فيمكننا أن نغض الطرف ونتحدث مع الطفل بطريقة دافئة ولطيفة.

 2- احرصي على لفت انتباهه قبل أن يأمر به.

 3- تجنب ضربه لأنك ستزيد عناده اكثر فالافضل هو التحلي بالصبروالأخذ بالحسبان أن التعامل مع الأطفال العنيدين ليس سهلا و يتطلب ذكاء وحكمة.

 4- ناقشه وخاطبه كشخص بالغ واشرح له العواقب السلبية لأفعاله.

 5- إذا أصبح عناده جادا يستدعي المشاعر ويقول له / إذا كنت تحبني، من فضلك فكر بي.

 6- إذا لم يجد حرماناً فكرياً أو عاطفياً من الأشياء التي يحبها كالحلوى أو الهدايا وجب عليه هذا الحرمان يجب أن يتم ذلك بمجرد أن يطور الطفل سلوكًا ثابتًا دون تأخير.

 7- وضّح من خلال تعابير وجهك وطريقة معاملتك له أنك لن تتحدث معه حتى يعود.



 ملحوظة: بعد أن يجتاز الطفل مرحلة النمو النفسي تظهر علامات العناد وهي ظاهرة طبيعية تدل على أن هذه مرحلة نمو طبيعية تساعد الطفل على الاستقرار والعثور على نفسه. وإمكانياته وقدرته على التأثير في الآخرين وجعله قوة.

Said Eljamali ☑️
Said Eljamali ☑️
متخصص في التسويق الإلكتروني، صناعة المحتوى المرئي والمكتوب، مدرب في مجال التصميم و التصوير و تحرير الفيديو، خريج جامعة الحسن الثاني، حاصل على شهادات من مراكز التدريب ISLI و Google وYoutube وEdraak، مؤسس أزيد من 4 قنوات يوتيوب ومواقع منذ سنة 2013، ويقدم خدماته عبر الإنترنت.

تعليقات