القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار عاجلة

 

الكذب عند الاطفال
الكذب عند الاطفال



الكذب هو قول الطفل غير حقيقي بقصد او بغير قصد. وهو سلوك مكتسب وليس وراثي ويعتبر عرض لمشكلة نفسية اخرى نتيجة نقص او رغبة داخلية غير مشبعة.


يبدا الكذب عند الاطفال بعد سن الثالثة، اي عندما ينمو عقله ويزداد في عمر الاربعة والخمس سنوات ،حيث يبدأ في تجربة كل شيء ومنها تجربة الكذب عند البعض منهم، حيث يجرب عدم قول الحقيقة خاصة اذا كان احد الكبار يكذب مثل ان يتحدث الاهل في الهاتف ويذكرون ان مرضى وهم ليسو في الحقيقة كذلك حينها يحب الطفل تجربة عدم قول الحقيقة في بعض الامور لمعرفة النتيجة.



اسباب الكذب عند الاطفال: 

هناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى لجوء الطفل الى الكذب: 


الكذب الخيالي وذلك عندما يكون خيال الطفل فيبدأ في تخيل اشياء في عقله متعلقه باهتماماته او في محيطه ثم يبدأ في تخيل الاشياء وذكرها فيظن الاهل ان طفلهم يكذب ولكن في الحقيقة هنا لا يجب ان نسمي هذه الحالة كذب وانما خيال واسع لانه في هذه الحالة لايتعمد الكذب.



السلوكيات التربوية الخاطئة الي يتبعها الاهل في التعامل مع أطفالهم وهناك العديد منها مثل: 

  • - القسوة المفرطة في التعامل مع الطفل .

  • - العقاب القاسي الذي يجعل الطفل يخاف من قول الحقيقة عند إرتكاب الخطأ.

  • - نعت الطفل بالكاذب فور ذكره شيء غير صحيح، حيث ان ذلك يجعل الكفل يتصرف كما نعتوه اهله عن طريق عمل عقله اللاواعي على ترسيخ ماسمعه بشكل متكرر في ذهنه.

  • - كذب الاهل على طفلهم وخاصة عندما يعدونه بشيء ولايلتزمون بوعدهم  فحينها يعتبر الطفل ذلك السلوك طبيعي ومقبول.




الكذب نتيجة خطأ في التفسير حيث يرى الطفل سلوك معين من الاخرين او حدث نا فيفسره بشكل خاطى ويظن الاخرين انه يكذب عن عمد، مثلا عندما يرى الطفل البالغين يمزحون مع بعضهم البعض او يلعبون كرة القدم مثلا ويتجمعون حول الكرة يظن انهم يتشاجرون.



نقص القدرات اللغوية او التعبيرية لدى الطفل مثلا عندما يريد سرد قصة ما ولا يجد كلمات معبرة للموقف يستخدم كلمات بدتخطر على باله ربما توكن ليس لها علاقة بالنوضوع ويظهر حينها ذلك للاهرين على انه كذب.



الكذب بدافع الولاء لشخص ما وخاصة في نرحلة المراهقة عندما يكذب الطفل من اجل انقاذ صديقه من موقف محرج او عقوبة معينه.



المذب بسبب الشعور الداخلي بالنقص وذلك عندما يبالغ الطفل في مدح نفسه وتضخيم بطولاته ليشيع الشعو الداخيدلس بالنقص.




طرق علاج مشكلة الكذب عند الاطفال: 

معرفة حاجات الكفل النفسية وغباته واشباعها ويمكن معرفة رغباته الداخيلة من خلال الحديث معه عما يزعجه او مايحب ان يتحدث به وذلك ليعبر عما في داخله من رغبات.


- عدم القسوة في التعامل مع الطفل


تشجيع الطفل على قول الحقيقة دائما مهما حصل وذلك بمنحه الأمان.


اذا اعترف الطفل بالحقيقة فيجب ان نمدح سلوكه وان لانعاقبه ليتأكد ان الحقيقة لا تؤدي إلى العقاب.


- عدم التفرقة بين الاخوة في التعامل لكي لايشعر الطفل بالغيرة والانتقام.


عندما يكشف الاهل كذب طفلهم يجب عدم نعته بالكاذب اطلاقا وانما نقول له يابني اخبرني بالحقيقة وثق بي فانا لن اعاقبك مهما كان خطأك.


ان يكون الاهل قدوة لطفلهم لكي تترسخ القيم الجيدة في اطفالهم لان الطفل مرآة أهله.

Said Eljamali ☑️
Said Eljamali ☑️
متخصص في التسويق الإلكتروني، صناعة المحتوى المرئي والمكتوب، مدرب في مجال التصميم و التصوير و تحرير الفيديو، خريج جامعة الحسن الثاني، حاصل على شهادات من مراكز التدريب ISLI و Google وYoutube وEdraak، مؤسس أزيد من 4 قنوات يوتيوب ومواقع منذ سنة 2013، ويقدم خدماته عبر الإنترنت.

تعليقات